إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
صفحات من تاريخ الصراع الجزائري الإسباني خلال القرن الثامن عشر: حملة الكونت أورللي (Orelly) على مدينة الجزائر سنة 1775م - العدد الأربعون
تومي طاهر
توقفت الهجمات الإسبانية على مدينة الجزائر منذ بداية القرن السابع عشر وإلى غاية حملة 1775م التي تعد الأولى خلال القرن الثامن عشر، بعد الحملة على وهران والمرسى الكبير سنة 1732م والتي أسفرت عن إعادة احتلال المدينتين، كما أنها تأتي بعد فشل الحملة الدانماركية عامي 1770 و 1772م، وكأن الدول الأوروبية اتفقت فيما بينها على إنهاك الإيالة الجزائرية كل مدة بحروب متقطعة هدفها السيطرة عليها وإخضاعها، وفي كل مرة كانت دولة من هذه الدول الأوربية تلعب الدور ذاته، فتارة إسبانيا ومرة فرنسا وإنجلترا وتارة أخرى الدانمارك وغيرهم. وتعتبر هذه الحملة من أهم الحملات التي وجهتها إسبانيا ضد الجزائر، بل يذهب الكثير من المؤرخين لتشبيهها بحملة شارلكان سنة 1541م التي قادها بنفسه على مدينة الجزائر محاولة منه لإخضاعها واحتلالها، إلا أنه مني بهزيمة نكراء، وتكبد جيشه خسائر مادية وبشرية فادحة، وعليه يمكننا طرح التساؤلات التالية: إلى أي مدى استطاعت الإيالة الجزائرية التصدي لهذه الحملة؟ وما هي مآلات هذه الحملة؟ وما هي أهم نتائجها على الطرفين؟ وقبل التطرق لأسباب الحملة ووقائعها أردنا التطرق لأوضاع البلدين قبيل هذه الحملة. شكلت حملة الكونت أورللي على مدينة الجزائر سنة 1775م إحدى حلقات الصراع الجزائري الإسباني الذي بدأ منذ تأسيس الإيالة الجزائرية سنة 1520م على يد خير الدين بربروس بعد استشهاد أخويه إسحاق وعروج على يد الإسبان، وقد عرفت هذه المعركة إحدى أهم الانهزامات العسكرية الإسبانية الحديثة، حيث ذهب الكثير من المؤرخين بتشبيهها بحملة شارلكان على مدينة الجزائر سنة 1541م، نظرًا للاستعدادات الضخمة والإمكانيات الهائلة التي سخرتها إسبانيا لإنجاح هذه الحملة، التي علقت عليها آمالاً كبيرة لاستعادة مدينة الجزائر مرة أخرى، وضمها إلى أملاك الإمبراطورية الإسبانية، إلا أن قوة الإيالة الجزائرية وعبقرية قادتها وقفت سدًا منيعًا في وجه طموحات الإسبان، الذين تكبدوا خسائر فادحة مرة أخرى على أسوار مدينة الجزائر، وتسلط الدراسة الضوء على أهم معركة جرت وقائعها في مدينة الجزائر خلال القرن الثامن عشر الميلادي بين الدولة الجزائرية والإمبراطورية الإسبانية.

______________________
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
تومي الطاهر، "صفحات من تاريخ الصراع الجزائري الإسباني خلال القرن الثامن عشر: حملة الكونت أورللي (Orelly) على مدينة الجزائر سنة 1775م".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد الأربعون؛ يونيو 2018. ص129 – 138.
كلمات مفتاحية: الإيالة الجزائرية، الإمبراطورية الإسبانية، الكونت أورللي، الحملات العسكرية، تاريخ الجزائر الحديث
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0052962 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية