إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
دور إيالة الجزائر في ظهور المصالح التجارية الأمريكية بغرب البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة (1795-1816) - العدد الأربعون
معمر العايب
يحاول المقال تسليط الضوء على مرحلة هامة من تاريخ الجزائر في الفترة الحديثة، حين كانت الدول الأوربية توحد صفوفها ومواقفها ضد الجزائر (مؤتمر فينا 1815)، في الوقت نفسه أيضًا كانت الدولة الفتية الولايات المتحدة الأمريكية تبحث عن أماكن جديدة لترويج وتسويق تجارتها، وتبحث أيضًا عن سبل حماية سفنها التجارية في الحوض الغربي للمتوسط، وعليه فان إشكالية الموضوع تتمحور حول: دور الجزائر في ظهور المصالح التجارية الأمريكية في غرب المتوسط خلال أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ومطلع القرن التاسع عشر، والتي يمكن الإجابة عليها من خلال تناول الموضوعات التالية: (أهمية الجزائر في التجارة الخارجية الأمريكية، وضع التجارة الخارجية الأمريكية في غرب المتوسط أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، أهمية معاهدة 1795 في ترسيم العلاقات الجزائرية الأمريكية، دور التجار اليهود المتواجدين بالجزائر في تعزيز المصالح التجارية الأمريكية في غرب المتوسط). معتمدين على المنهج التاريخي في سرد أحداث هذا الموضوع وتحليلها، والوصول إلى استنباط عدة نتائج: (تناول الموضوع يتيح الفرصة للباحثين لمعرفة مادته التوثيقية، وجوانبه الغامضة فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية الشمال أفريقية في هذه الفترة المبكرة من تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، العوامل التي ساعدت الولايات المتحدة الأمريكية، في توسيع نطاق مصالحها التجارية في غرب البحر المتوسط، إبراز دور الولايات المتحدة الأمريكية في إضعاف البحرية الإسلامية للإيالات الثلاث ( الجزائر- تونس – طرابلس)، وخاصةً الجزائر التي فقدت ابرز ضباط بحريتها (الرايس حميدو)، في صراعها البحري مع أمريكا، في الوقت الذي كانت فيه الدول الأوربية منهمكة في حروبها مع نابليون بونابرت، والكشف عن الدور الهام والخطير الذي لعبه التجار اليهود المتواجدين بالجزائر في التأثير على دايات الجزائر في ربط علاقات مع أمريكا من جهة والدخول معها في من جهة أخرى، وفي مرحلة أخرى السعي لربط المصالح التجارية لليهود بتوسيع المصالح التجارية الأمريكية في غرب المتوسط).

______________________
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
معمر العايب، "دور إيالة الجزائر في ظهور المصالح التجارية الأمريكية بغرب البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة (1795-1816)".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد الأربعون؛ يونيو 2018. ص139 – 148.
كلمات مفتاحية: تاريخ الجزائر الحديث، المصالح الأمريكية، إيالة الجزائر، الدبلوماسية الجزائرية، معاهدة 1795
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0052960 DOI

يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (434)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية