إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
معركة الرملة (573 هـ/ 1178 م) حسب رواية عماد الدين الأصفهاني (ت. 597 هـ/ 1201م) من خلال كتابه البرق الشامي: دراسة تحليلية - العدد التاسع والثلاثين
كرفان محمد أحمد
يهدف البحث إلى الوقوف بموضوعية على الرواية التاريخية المتعلقة بمعركة الرملة (سنة 573هـ/ 1178م)، من خلال منظور ورؤية المؤرخ عماد الدين الأصفهاني، والتعريف بسير الاستعدادات التي اتخذها السلطان صلاح الدين للقيام بتلك الحملة، وما هي الاجراءات التي اتخذها للتوغل في أراضي الصليبيين داخل بلاد الشام، ومن ثَمَّ بيان الاستراتيجية التي اعتمدها أثناء تواجده مع الجيش الأيوبي في المناطق الصليبية، والعوامل التي تسببت في النهاية بهزيمة السلطان صلاح الدين في تلك المعركة. قسم البحث إلى مبحثين اثنين فضلاً عن المقدمة وتمهيد للموضوع مع الخاتمة، كرس التمهيد للحديث عن سيرة المؤرخ عماد الدين الأصفهاني، وحياته الاجتماعية، وعلاقته بالدولة الزنكية والأيوبية، مع الإشارة إلى أبرز مصنفاته التاريخية. أما المبحث الأول فقد خُصص للحديث عن تدوين العماد الأصفهاني للمعركة وركز فيها على استعدادات السلطان صلاح الدين الأيوبي لها، والاجراءات التي اتخذها لتجهيز الحملة، والتعليمات التي نشرها على العسكر قبل التوجه إلى بلاد الشام لمقارعة الصليبيين هناك. ركًز المبحث الثاني، على رواية العماد الأصفهاني للمعركة، حيث تم التأكيد فيها على خط سير السلطان صلاح الدين، ومهاجمته لعسقلان، ومن ثَمَّ الدوافع التي حملت جنده على التوغل إلى أرض العدو، كما تم الوقوف على أحداث معركة الرملة، والاشتباكات العسكرية التي حدثت بين الجانب الأيوبي والصليبي، وهزيمة السلطان في المعركة، وكيفية تمكنه من النجاة بنفسه مع مَنْ بقي معه من أفراد جيشه.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
كرفان محمد أحمد، سيبان حسن علي، "معركة الرملة (573 هـ/ 1178 م) حسب رواية عماد الدين الأصفهاني (ت. 597 هـ/ 1201م) من خلال كتابه البرق الشامي: دراسة تحليلية".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة - العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص42 – 51.
كلمات مفتاحية: معركة الرملة، عماد الدين الأصفهاني، السلطان صلاح الدين، التاريخ الوسيط
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051248 DOI

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية