إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
علاقات المغرب بالأتراك العثمانيين من خلال الوثائق الإسبانية بمجوعة المصادر الدفينة لتاريخ المغرب - العدد التاسع والثلاثين
خالد بويقران
أرخت مجموعة من المصادر لتاريخ العلاقات المغربية العثمانية خلال القرن السادس عشر، والملاحظ أن حيزًا كبيرًا من هذه الوثائق كان تنظيمه وجمعه من لدن الأوربيين، فنظرًا للموقع الاستراتيجي للمغرب والتنافس على احتلاله من لدن إسبانيا من جهة، والعثمانيون من جهة أخرى، اِهتم الطرفان بمجريات الأحداث فيه. وهنا نسجل تراكم مجموعة من الوثائق لدى إسبانيا جمعت من لدن شانطان دولافيرون وهنيري دوكاستر فيما يسمى المصادر الدفينة لتاريخ المغرب لأرشيف الوثائق والمكتبات الإسبانية. وهنا نقف على مصدر، رغم خلفية الاستعمارية تطرق إلى حقيقة الأوضاع وتطور مسار دبلوماسية المغرب اِتجاه الدولة العثمانية التي تحاول فرض سيطرتها عليه. بداية نود الإشارة إلى نقطة مهمة وتتعلق بالجانب المنهجي في هذا العمل؛ كانت طريقة عملي خلال هذا البحث منكبة على مجموعة الوثائق المأخوذة من "المصادر الدفينة لتاريخ المغرب: في جزئها المتضمن لأرشيف الوثائق المكتوبة باللغة الإسبانية ولتنظيم العمل آثرت بتخصيص جذاذة عمل لكل وثيقة، تضمنت هذه الجذاذات جرد الوثيقة وتصنيفها حسب النوع والموضوع والمضامين التي جاءت به الوثيقة وأخيرًا الترجمة الكاملة لها، ولإعطاء العمل دقة أكبر في تتبع الوثائق المذكورة في البيبليوغرافيا المصدرية أشرنا إلى رقمها الترتيبي في المرجع الأصلي والصفحات التي ردت فيها وكذلك رقم المجلد (Tome). ولمعالجة هذه الوثائق خلال هذا البحث، فقد وضعنا تصميمًا له معتمدين على المطلوب من العمل والهدف منه، من تصنيف معتمد على معيار النوع والموضوع، ثم بعد ذلك انطلقنا إلى العمل على المتن فأبرزنا مضامين كل وثيقة إلى جانب ترجمة نصها من اللغة الإسبانية إلى اللغة العربية.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
خالد بويقران، "علاقات المغرب بالأتراك العثمانيين من خلال الوثائق الإسبانية بمجوعة المصادر الدفينة لتاريخ المغرب".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة - العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص123 – 134.
كلمات مفتاحية: المغرب، إسبانيا، الأتراك العثمانيين، علاقات المغرب بالأتراك العثمانيين
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051261 DOI

يتصفح الموقع الآن (5) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية