إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
المواجهة بين العثمانيين والبرتغاليين في المياه العمانية 1551-1581م: صور من العلاقات العمانية – العثمانية - العدد التاسع والثلاثين
سعيد بن محمد بن سعيد الهاشمي
تلقي هذه الدراسة الضوء على المواجهة العثمانية-البرتغالية في المياه العمانية، خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر الميلادي. وما مدى التعاون العماني – العثماني في الصراع مع البرتغالي. تعرضت السواحل العمانية في مطلع القرن السادس عشر الميلادي لغزو برتغالي، وفرض سيطرته على هذه السواحل لأكثر من مائة وأربعين سنة. وكان حكام المدن الساحلية يدينون بالولاء للمملكة الهرمزية، بينما كان ولاء المدن الداخلية لأئمة عمان بنزوى. دخل الأسطول العثماني المياه العربية بعد أن ضم العثمانيون بلاد الشام ومصر والعراق واليمن، وإعلان حكام الأحساء والبحرين ولاؤهم للدولة العثمانية 1534م. وأول اسطول عثماني نفذ من باب المندب نحو كجرات بالهند كان في أوائل سبتمبر 1538م، ولكن هذا الأسطول رجع إلى مصر في نوفمبر من العام نفسه دون أن يشتبك مع البرتغاليين. وبقيت محاولات ضعيفة من قبل العثمانيين، لكن كل تلك المحاولات لم تتعد باب المندب إلا حملة بيري ريس التي خرجت من السويس ووصلت إلى البصرة عام 1552م. مرّ الأسطول العثماني مرّ على السواحل العمانية ونجح في الوصول إلى مسقط وهزم حاميتها من البرتغاليين في 1552م، وأسر عددًا منهم، ثم خرج منها نحو هرمز، وفشل في الوصول إلى قلعتها فسحب قوته إلى جزيرة قشم ومنها تابع سيره نحو البصرة، ثم قفل راجعًا إلى مصر حيث لقى قائد الأسطول مصيره الإعدام بتهمة التقصير. وثمّة محاولة أخرى كانت عام 1581م للقائد العثماني علي بك الذي نجح في الاستيلاء على مسقط بمساعدة الأهالي. ولكن بعد أن أخذ غنائمه، ترك مسقط عائدًا إلى عدن ومنها إلى شرق إفريقيا. وبين هاتين المحاولتين شهدت السواحل العمانية صراعًا مريرًا بين البرتغاليين والعثمانيين، دون أن يكون للعمانيين فيه أي دور يذكر. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور العثمانيين العسكري في مواجهة البرتغاليين في مسقط خلال الفترة: 1551م – 1581م، وذلك من خلال البحث في محاولات العثمانيين العسكرية للاستيلاء على مسقط، والسيطرة على المياه العمانية والعربية. وذلك من أجل إلقاء الضوء على أهداف تلك المحاولات ومكاسبها العسكرية والسياسية في المنطقة.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
سعيد بن محمد الهاشمي، "المواجهة بين العثمانيين والبرتغاليين في المياه العمانية (1551-1581م): صور من العلاقات العمانية – العثمانية".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة - العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص18 – 30.
كلمات مفتاحية: عمان، مسقط، العثمانيين، البرتغاليين، المحيط الهندي
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051242 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (434)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية