إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
ظاهرة الهجرة في تاريخ المغرب المعاصر الهجرة المغربية نحو فرنسا ما بين 1912-1960 نموذجًا - العدد التاسع والثلاثين
صهيب الحجلي
يطمح البحث الذي بين أيدينا، إلى مقاربة موضوع الهجرة المغربية صوب فرنسا ما بين 1912-1960 مقاربة تاريخية تسعى إلى معالجة ظاهرة الهجرة المغربية باعتبارها لبنة من الاساس التاريخي الذي بني عليه المغرب الحالي. فإذا كان منطق المؤرخ يؤمن بأن التاريخ هو فهم للماضي واستشراف للمستقبل، فإن ماضي المغرب المرتبط بالهجرة يمكن أن نفهم من خلاله الحال الذي يعيشه المغرب الآن كما يمكن أن نتنبأ بمستقبله كذلك. ولمناقشة هذه الظاهرة سعينا إلى اعتماد مناهج متنوعة، كالتاريخ المقارن وذلك لما له من أهمية في كشف وصبر التباينات والتباعدات التي تظهر بشكل واضح من خلال العنصر المقارِن والعنصر المقارَن به، مما يتيح لنا الفرصة لاستكشاف الأحداث التاريخية وتأويلها أيضا، وتماشيا مع موضوع مقالنا، سعينا إلى عقد مقارنة بين المهاجرين المغاربة المقيمين بفرنسا بنظرائهم من الدول الأخرى، سواء الدول المغاربية أو الدول الأجنبية المقيمة كذلك بنفس البلد، متأكدين من أنه بدون تاريخ مقارن من المستحيل الحصول على استنتاجات سوسيولوجية عامة من الأحداث المنفردة" كما أنه لا قيمة لعمل كهذا إلا إذا استند إلى المنهاج المقارن. وإلى جانب المنهاج المقارن في التاريخ، تم الاعتماد كذلك على التاريخ الكمي، إذ من خلاله سعينا إلى إيضاح مجموعة من النقاط المرتبطة بموضوع مقالنا، فتم استخدام قواعد البيانات والإحصائيات إذ بالاعتماد عليها تمكنا من تصنيف المادة التاريخية وتنسيقها وتحليلها، فأغلب المصادر التي اعتمدنا عليها اعتمدت بشكل كبير على الأرقام المتمثلة في الإحصائيات المقدمة، هذه الاخيرة تم تحويلها إلى مبيانات وإلى جداول تسهل على القارئ والمطلع عملية الفهم والاستيعاب.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
صهيب الحجلي، "ظاهرة الهجرة في تاريخ المغرب المعاصر: الهجرة المغربية نحو فرنسا ما بين 1912-1960 نموذجًا".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص135 –142.
كلمات مفتاحية: المتربول الأم، اليهود المغاربة، الهجرة المغربية، تاريخ المغرب المعاصر، الجاليات الأجنبية في فرنسا
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051262 DOI

يتصفح الموقع الآن (8) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (424)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية