إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الحركة الفقهية في المغرب الأوسط بين القرن السابع والتاسع الهجري/ الثالث عشر والخامس عشر الميلادي - العدد التاسع والثلاثين
حياة سيدي صالح
يحتاج البحث في العلاقة بين "التاريخ والفقه" إلى دراسة خصوصًا على مستوى المغرب الأوسط، حيث لم يحض هذا التوجه بالعناية، واقتصر الباحثون على دراسة شخصيات فقهية، أو علم من العلوم، أو التطرق إلى الصراع المذهبي. كما أنّ الاستشراقيين أخلطوا بين الحركة الفقهية والتصوف، فكان الفقه عنصرًا هامشيًا، وقد سايرهم في هذا الدارسون لوقائع الحركة الثقافية ببلاد المغرب. والأطروحة تجيب على عدد من المسائل الخاصة بتاريخ الفقه في المغرب الأوسط، كتحقيب الحركة الفقهية ببلاد المغرب، وموقع المغرب الأوسط فيها، ومسألة التوجه المذهبي لهذا المجال الواسع من نهاية الفتح إلى قيام الدويلات، والعلاقة بين المتصوفة والفقهاء، ودخول المذاهب إلى بلاد المغرب، والتنقيب عن دور فقهاء المغرب الأوسط العلمي والاجتماعي والسياسي. ودراسة تاريخ التشريع لهذا المجال الذي تعتبر بجاية حاضرته الشرقية وتلمسان حاضرته الغربية، والواقع بين مدراس فقهية مالكية، إفريقية شرقًا وأندلسية وفاسية غربًا، وغرضي من هذا العمل أن يكون أرضية انطلاق لأبحاث في تاريخ الفقه والتشريع بالمغرب الأوسط. وقد حرصت على الالتزام بالشروط المنهجية المعتبرة في بناء البحث. ازدانت مكتبة التاريخ ببحث قدمه الأستاذ عبد القادر بوعقادة، حينما تمّت مناقشة أطروحته لدكتوراه العلوم في التاريخ الوسيط بجامعة الجزائر – قسم التاريخ-والموسومة بـ "الحركة الفقهية في المغرب الأوسط بين القرنين 7و9ه – 13و15م “، يوم 17 جوان 2015م وهذا بعد بحث دام أزيد من ست سنوات، تحت إشراف فقيد التاريخ الوسيط الدكتور موسى لقبال، ثم الدكتورة الفاضلة لطيفة بشاري، بمعية الدكتور المغربي القدير عبد الإله بنمليح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة فاس. وقد دامت المناقشة إلى حدود أربع ساعات، استمتع فيها الحاضرون بمداخلات الدكاترة المناقشين وردود الباحث في جو علمي رائع. انتهى إلى إجازة الباحث بدرجة مشرف جدا مع التهنئة على العمل المميز، والجهد الواضح الذي بذله.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
حياة سيدي صالح، عرض أطروحة: "الحركة الفقهية في المغرب الأوسط بين القرن السابع والتاسع الهجري/ الثالث عشر والخامس عشر الميلادي".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص156 - 166.
كلمات مفتاحية: العصر الوسيط، المغرب الأوسط، التاريخ والفقه، المدرسة الفقهية الإفريقية
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051265 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية