إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
النخب السياسيّة العربية والتاريخ، تأمّلات في علاقة السياسيّين بالتاريخ وأشكال الكتابة التاريخيّة: حالة تونس نموذجًا (1956 ، 2010) - العدد التاسع والثلاثين
عادل بن يوسف
نهتمّ في هذه الدراسة بعلاقة السياسيّين العرب بالتاريخ وأشكال الكتابة التاريخيّة أثناء وجودهم في السلطة من خلال حالة النخبة السياسية التي تداولت على الحكم بتونس منذ الاستقلال إلى غاية اندلاع "ثورة" الحريّة والكرامة. وليست غايتنا من وراء ذلك الحكم على هؤلاء السياسيّين أو لفائدتهم بالتحقيب لمختلف الأحداث والمحطات التاريخية الكبرى التي مرّوا بها بين 1956 و2011، ولا كذلك بالتطرّق للبرامج الرسمية المعتمدة في مادة التاريخ في مختلف مستويات التعليم الثلاثة (الابتدائي والثانوي والعالي) والمناهج والوسائل البيداغوجية المستخدمة في تدريسها منذ تَوْنَسَةِ المدرسة التونسية سنة 1958 (في إطار ما يعرف ببرنامج الأستاذ محمود المسعدي) ...، بقدر ما نسعى إلى التعرّف على أشكال كتابة النخبة السياسية الوطنية للتاريخ خلال فترة الحماية والنضال الوطني ضد المستعمر الفرنسي (1881-1956) ثمّ – وهو الأهمّ بالنسبة لنا – إبّان مباشرتها للحكم منذ مطلع الاستقلال إلى حين إزاحتها عنه في (جانفي/ يناير) 2011. ولن يكون تناولنا لمسألة على غاية من الأهمية متصلة بهذا "العلم الجامع" لكل العلوم وفق مقاربة منهجية وبيداغوجية، لأنّ ذلك يبقى من مشمولات المختصين في علوم التربية والبيداغوجيا التعليمية "didactique de l’enseignement La"Teaching didactics"، بل وفق مقاربة في المضمون تستند إلى لمضامين الوثائق التاريخية المتاحة لنا من نصوص وخطب وتصريحات وصور وتسجيلات سمعية – بصرية، بتحليلها وتمحيصها واستجلاء ما بها من معطيات متصلة بعلاقة النخبة السياسية التونسية مع علم التاريخ وأشكال تعاملهم وتفاعلهم معه. سنعرّف في القسم الأوّل من الدراسة وتحديدًا في العنصر التمهيدي منها بملامح النخبة السياسية التونسية وظروف تشكّلها خلال الفترة المعاصرة (بمختلف مكوناتها وأصنافها وتفرعاتها: التقليدية والعصرية...). أمّا القسم الثاني فسنخصّصه لنظرة هؤلاء السياسيّين وفي مقدمتهم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وغالبية الشخصيات التي عملت معه من: وزراء وكتّاب دولة وولاة ودبلوماسيّين وموظفين سامين في جهازَيْ الدولة والحزب الحاكم ...، للتاريخ وأشكال تعاملهم معه وكتابته منذ مطلع الاستقلال إلى غاية سقوط نظامه يوم 07 (نوفمبر/ تشرين الثاني) 1987. أمّا القسم الثالث والأخير من الدراسة فسنخصّصه لأشكال الكتابة التاريخيّة من طرف السياسيّين التونسيّين خلال فترة حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي (1987-2011)، فيما سيكون العنصر الثاني منه نظريًا بالأساس بالخوض في الطريقة "المثلى" التي يمكنها التأسيس لكتابة تاريخية علمية وموضوعية مستقبلا من قبل رجالات السياسة، لا في تونس فحسب، بل في العالم العربي بصفة عامة.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
عادل بن يوسف، "النخب السياسيّة العربية والتاريخ، تأمّلات في علاقة السياسيّين بالتاريخ وأشكال الكتابة التاريخيّة: حالة تونس نموذجًا (1956 ، 2010)".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص175 – 198.
كلمات مفتاحية: المصادر التاريخيّة، التاريخ الوطني، الحزب الدستوري، زين العابدين بن علي، الحبيب بورقيبة
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051268 DOI

يتصفح الموقع الآن (7) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (424)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية