إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الأمراض والأوبئة وآثارها على المجتمع المصري (1798 – 1813م) - العدد التاسع والثلاثين
ليلى السيد عبد العزيز
هناك فجوة كبيرة أغفلها المؤرخون العرب عن تلك الفترة التاريخية المهمة (1798- 1813م) فكانت الكتابات الخاصة بها عن الجانب الاجتماعي قليلة جدًا، وهى فترة مجيء الحملة الفرنسية على مصر وما أعقب خروج الحملة من فوضى وصراع على الحكم والسلطة وإهمال أمور الدولة، وما تبع ذلك من انتكاسة صحية استمرت حتى سنة 1813م إلى أن بدأ محمد على باشا الاهتمام بأمور الصحة؛ ويُعَدُ موضوع الأمراض والأوبئة من الموضوعات المهمة التي تلقى الضوءَ على المزيد من المعلومات عن الحياة الاجتماعية، وأيضًا على الوضع السياسي والاقتصادي الذى أثر على تفاقم وسوء الوضع الصحي للمجتمع المصري. ويرجع السبب في اختياري لموضوع الأمراض والأوبئة وآثارها على المجتمع المصري من عام (1798- 1813م) البداية هي مجيء الحملة الفرنسية على مصر لأنها تعتبر نقطة بداية لانفتاح مصر على الثقافة الأوروبية والنهاية عام 1813م هو بداية الإصلاحات الطبية التي بدأها محمد على. لقد ساءت الأحوال الصحية؛ بسبب انتشار الجهل وانتشار الأمراض والأوبئة؛ نتيجة إهمال المشروعات الصحية، وانتشار الخرافات بين الناس، وتأخرت الحياة العلمية وأصبح دور التعليم في مصر مقصورًا على الأزهر الشريف وبعض الكتاتيب. وشهدت مصر تفشي كثير من الأمراض التي عانت البلاد منها كثيرًا كالأمراض الجلدية، حيث كان الجدري أكثر شيوعًا وكثيرًا ما اجتاح قرى بأكملها وفتك بالكثير من سكانها، كما كان بلية مخفية لأطفال مصر في ذلك الوقت إذ كان يقضي على حياة معظمهم، فواجهته الحكومة بتطعيمهم ضده، كما تفشى بمصر في تلك الفترة أمراض العيون الكثير منهم، وأمراض البطن التي كان أخطرها الدوسنتاريا، هذا فضلاً عن أمراض أخرى كالأمراض العقلية والتناسلية التي كان لها هي الأخرى خطرها على سكان مصر في تلك الفترة.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
ليلى السيد عبد العزيز، عرض أطروحة: "الأمراض والأوبئة وآثارها على المجتمع المصري (1798 – 1813م)".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص167 - 170.
كلمات مفتاحية: تاريخ الطب، مجال الصحة العامة، الأمراض الاجتماعية، الطب الشعبي
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051266 DOI

يتصفح الموقع الآن (5) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية