إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
المدن التاريخية الأثرية ودورها الثقافي والسياحي في الجزائر حالة واحة تيتيمون، مازونة، بجاية - العدد التاسع والثلاثين
عمار سماعلي
تمثل هذه المدن التاريخية الفريدة من نوعها والتي أدرجت ضمن المعالم التاريخية لمنظمة اليونسكو منذ 1982 حيث من الواجب تدعيم وحماية هوية هذه المدن باستمرار ضد العولمة والتيارات الخارجية وإعادة الاعتبار وحماية التراث الذي يعتبر مثالاً حيًا على المستوى المتوسطي. وعلى الفاعلين الجزائريين إيجاد الحلول الملاءمة للحفاظ على مراكزها التاريخية، وضمان تحسين الإطار المعيشي للسكان، ومسايرة متطلبات العصر، وهذا مع التشبث القوي بالهوية الثقافية مواجهةً لأخطار العولمة التي تفرضها علينا. واحة تيميمون: تقع مدينة تيميمون في الجنوب الجزائري وبالتحديد في منطقة قورارة بولاية أدرار وتلقب بعروس الصحراء كما تتميز بطابع عمراني معماري فريد من نوعه الأمر الذي دفع الباحثين الفرنسيين وقت الاستعمار إلى تصنيفها على أساس أنها الواحات الرائعة في شمال إفريقيا. مازونة عبق التاريخ: يمتد تاريخ مازونة إلى جدور الحضارات القديمة فكانت منارة للعلم ومنهلا للحضارة برأي المؤرخين والدارسين، فأراضيها الخصبة والغنية وأنهارها أثارت إعجاب الكثير من الرحالة الجغرافيين الذين مروا بالمنطقة حيث ذكرها الإدريسي في قوله: "هي على بعد أميال من البحر شرقي حوض فروخ، بين جبال ذات انهار ومزارع وبساتين وأسواق عامرة ومساكن مؤنقة من أحسن البلاد بقعة وأكثرها فواكه وأبانا وسمنا وعسلا". بجاية تاريخ وحضارة: تعتبر بجاية كباقي مدن المتوسط مستعمرة رومانية حيث حكمها الرومان بعد تغلبهم على قرطاج، ثم اتخذها الوندال عاصمة لهم في القرن الخامس تعاقب على حكمها البربر، الحماديون وأسسها الناصر بن علناس بن حماد بن زيري في الشمال الإفريقي في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري لذا تسمى الناصرية نسبة إليه، بعدها حتلها الإسبان ثم الفرنسيون إلى غاية الاستقلال.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عمار سماعلي، تقارير: "المدن التاريخية الأثرية ودورها الثقافي والسياحي في الجزائر حالة واحة تيتيمون، مازونة، بجاية".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص171 - 174.
كلمات مفتاحية: واحة تيميمون، فقارة تيميمون، مدينة مازونة، بجاية
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051267 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (424)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية