إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
مصر والقضية الجزائرية 1954-1962: دراسة في الدعم الدبلوماسي - العدد التاسع والثلاثين
يوسف محمد عيدان
تتضمن هذه الدراسة متابعة تاريخية للدعم الدبلوماسي المصري للقضية الجزائرية خلال الفترة (1954-1962) عن طريق المؤتمرات الأفرو- آسيوية، والأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، إذ لم يقتصر الموقف المصري المؤيد للثورة الجزائرية على الدعم العسكري والمادي فقط بل تجاوز ذلك الى الدعم الدبلوماسي الذي تمثل في الموقف المصري المساند للقضية الجزائرية في المؤتمرات الافرو- آسيوية واجتماعات الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة، وبادرت مصر منذ الأيام الأولى للثورة الجزائرية إلى تأييدها، إذ قامت إذاعة صوت العرب في القاهرة بالتعريف بالثورة وتشجيع المناضلين الجزائريين، وتأليب الرأي العام العالمي على فرنسا. وقد عكس ذلك الموقف المصري الداعم للقضية الجزائرية حقيقة مهمة تتمثل في أن تأثير مصر كان واضحًا على الدول العربية والعديد من الدول الافرواسيوية سواء في المؤتمرات الدولية أو في هيئة الأمم المتحدة أو جامعة الدول العربية، لقد اتسمت خطب الوفد المصري بالعنف وبمحادثة فرنسا بصورة مباشرة، إذ كانت تلك الخطب تحمل دلالة واضحة تمثلت بربط النضال الدبلوماسي بالواقع الجزائري، والاستناد على الأدلة القانونية والتاريخية، وذلك لإعطاء القضية الجزائرية الصفة الشرعية والقانونية. تزامن الدعم المصري للقضية الجزائرية دبلوماسيًا خلال فترة الدراسة مع سنوات الثورة الجزائرية (1954-1962)، إذ كانت القضية الجزائرية من أهم القضايا التي أدرجت على جدول أعمال الوفود المصرية، محليًا وإقليميًا ودوليًا، وأدى ذلك بدوره إلى جعل هذه القضية تحدث وقعًا عالميًا ساهم في تضامن شعوب أسيا وأفريقيا معها، وكانت جهود مصر في تلك المؤتمرات من العوامل الأساسية في استمرار الكفاح المسلح نحو تحقيق استقلال الجزائر. وكان لذلك الجهد الدبلوماسي المصري أثره الايجابي الواضح على القضية الجزائرية والتعجيل في مسألة المفاوضات الفرنسية الجزائرية التي أدت بالنتيجة الى حصول الشعب الجزائري على حقه المشروع في تقرير مصيره وتخليصه بشكل نهائي من الوصاية الفرنسية.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
يوسف محمد عيدان، "مصر والقضية الجزائرية (1954-1962): دراسة في الدعم الدبلوماسي".- دورية كان التاريخية.- السنة الحادية عشرة - العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص81 – 90.
كلمات مفتاحية: دعم دبلوماسي، الثورة الجزائرية، جمال عبد الناصر، الأمم المتحدة، فرنسا
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0051256 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية