إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
من أجل قراءة تاريخية لألف ليلة وليلة - العدد الثامن والثلاثون
أحمد يحيى العامر
جون كلود قارسان Jean-Claude Garcin)) مستشرق فرنسي، كان لي شرف التعرف إليه عن قرب عام 2008 في مدينة اكس أن بروفانس (Aix-en-provence) الفرنسية، عندما كنت أحضِّر لرسالة الماجستير، وكان متقاعدًا في ذلك الوقت، ويعمل في تأليف كتاب ألف ليلة وليلة، واستمرت علاقتنا وتطورت إلى صداقة قوية خلال فترة التحضير للدكتوراه، فقبل -على الرغم من كل التزاماته- متابعة تطور بحثنا في الدكتوراه، تزامن عملنا على أطروحة الدكتوراه مع عمله في تأليف كتابه من أجل قراءة تاريخية لألف ليلة وليلة (Pour une lecture historique des Mille et Un Nuits) الذي كنا على اطلاع دائم على تطورات العمل فيه حتى أصبح لنا الشرف أن نكون من أوائل من قرأ هذا الكتاب من خلال نسخة مهداة من قبل جون كلود قارسان (Jean-Claude Garcin) شخصيًا. جهد كبير ومعرفة دقيقة بالتاريخ الإسلامي بشكل عام والتاريخ المملوكي بشكل خاص كانت ظاهرة في هذا الكتاب ليكون واحدًا من أهم الكتب التي ستتداولها الأجيال القادمة من الباحثين كمرجع مهم لأبحاثهم، ولاعتراف المؤرخين والأدباء بمكانة هذا الكتاب كان مرشحًا من بين سبعة كتب للحصول على الجائزة الكبرى الممنوحة من قبل معهد العالم العربي (Institut du monde arabe) في باريس عام 2015. استغرق العمل على هذا الكتاب عشر سنوات ودون أي نية لدراسة هذا الكتاب دراسة أدبية، لكن الاهتمام بهذا الكتاب كان كمادة تاريخية. في البداية اعتمد قارسان (Garcin) لدراسة كتاب ألف ليلة وليلة على نشرية بولاق الصادرة عام 1835 باللغة العربية، والتي تتألف من جزأين (1330 صفحة تقريبًا، بمقاس,5 12/21 سم مطبوعة). كان كتابًا فخمًا وغالي الثمن بشكل كبير حيث إن سعره في ذلك الوقت وصل إلى 100 (قرش). هذا السعر الكبير ليس في متناول عامة الشعب آنذاك. يبدو أن هذا الكتاب لم يكن موجهًا لعامة الشعب. سخر قارسان خبرة ثلاثين عام أمضاها في دراسة وتحليل النصوص العربية من أجل القيام بدراسة دقيقة لحكايات الكتاب وتحديد تاريخها، معتمدًا بذلك على الإشارات الموجودة في النص العربي، والتي تخص هياكل الحكم، السكن، اللباس، أشكال العبادة...إلخ. النتيجة المهمة التي توصل إليها بعد تجميع الإشارات النصية، هي وجود مرحلتين أو أكثر لكتابة نص القصة.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
أحمد يحيى العامر، عرض كتاب: "من أجل قراءة تاريخية لألف ليلة وليلة".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد الثامن والثلاثين؛ ديسمبر 2017. ص146 – 149.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: ألف ليلة وليلة، النصوص العربية، التاريخ والأدب، القرون الوسطى
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0047326 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية