إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
تقدير الخصوبة وتمجيد الذكورة في المغرب الأقصى خلال العصر المريني - العدد السابع والثلاثون
محماد لطيف
شكلت الخصوبة والمواقف الممجدة للإنجاب والقيم المحبذة للإكثار من النسل من أهم القيم الموجبة للتقدير عند معظم مغاربة العصر الوسيط عامة، والعصر المريني على وجه التخصيص؛ فقد افتتنوا بالمرأة الولود، وأعجبوا بالرجل الفحل المتباهي بقدراته الجنسية، واعتقدوا في قيم الكثرة والتعدد، فقدروا الأسرة الممتلكة لأدوات الإنجاب، والزوجين الكثيري النسل. لكن هذه القيم الاجتماعية لا تكتمل إلا بالحصول على الوليد الذكر، مادام أن مكانة الأسرة داخل المجتمع رهينة بما تنتجه من الذكور. لقد أسهمت كثافة الترسبات الذهنية التي خلفتها سيادة العقلية المشجعة على الإنجاب والمقدرة لخصوبة المرأة، في مختلف أشكال السلوك والقيم الأخلاقية والممارسات والعادات الجماعية والفردية لدى مختلف أسر المغرب الأقصى خلال العصر المريني، وعلى هذا الأساس تفشت في شأنها أشكال من السلوك والقواعد الأخلاقية، والتمثلات الرمزية التي وجهت مشاعر الناس واختياراتهم الاجتماعية. في هذا الخصوص شاعت الكثير من الوصفات المقوية للقدرات الجنسية لدى الرجال، والعادات المتوسلة للإنجاب والخصوبة لدى النساء. إن هذا السياق الاجتماعي الذي ربط قيمة المرأة ومستقبلها الزواجي بقدراتها الإنجابية، جعل من الرغبة في الحصول على الولد عند الزوجات هما استحوذ على تفكيرهن؛ فالتوجس من عدم الإنجاب، أو الخوف من الإصابة بما يقلل من الذرية، دفع بالعديد من النساء إلى سلك سبل متعددة، من الالتجاء إلى المشتغلين بالسحر والتنجيم والاستعانة بالتمائم والرقى والتعاويذ، إلى الاستنجاد والتعلق بكل من توسمن فيه الصلاح، وبفعاليته في إزالة العقم والتخلص مما قد يعيق الحمل.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
محماد لطيف، "تقدير الخصوبة وتمجيد الذكورة في المغرب الأقصى خلال العصر المريني".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد السابع والثلاثون؛ سبتمبر 2017. ص115 – 123.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: المغرب الأقصى، الغرب الإسلامي، العصر المريني، تاريخ الذهنيات، الإنجاب والذكورة
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0045095 DOI

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (404)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية