إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الضرائب في الغرب الإسلامي وأثرها في التاريخ السياسي (441 – 868هـ/ 1147 – 1469م) - العدد السابع والثلاثون
رشيد اليملولي
ينتمي موضوع الضريبة في إشكاله ومفاهيمه الكبرى إلى حقل تتقاطع فيه المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدينية، لذا فتفكيك العلاقات الناظمة لهذه الميادين، ورسم تمظهراتها تاريخيًا في أفق الكشف عن قوانينها، وآليات نسج مكوناتها، كان الأساس والمرتكز المنهجي والمعرفي الذي دفعنا للقيام بهذه المجهود، أملاً في تقديم صورة تقريبية لموضوع ما زالت الدراسات حوله لم توفر بما يكفي من العناصر والإشكالات التي يستضاء بها، إذ لم تظهر هذه الدراسة إلا بسبب غياب عمل يلبي الغاية التي وضعناها كما قال ماكس فيبر. حاول العمل الذي نحن بصدد، أن يتخذ من موضوع الضريبة وأثرها في التاريخ السياسي مجالاً للتفكير والتحليل، منطلقًا من أولية أساس مفادها؛ بأي معنى يمكن الحديث عن الضريبة في الحقبة الوسيطية؟ وما هي طبيعة العلاقة التي تجمع بين ما هو ضريبي وبين ما هو سياسي واجتماعي وإداري؟ إسهامًا في بلوغ هذا الهدف، وانطلاقًا من الطبيعة الإشكالية انفتحنا على مظان متعددة، على الرغم مما يكتنفها من ثغرات وعيوب، ورفع مستوى منهجية البحث وتقنيته، هذا المستوى أمدنا بمادة مكنتنا من ملء بعض البياضات والتقليل من حجم الثغرات ورتقها، بقراءة تقوم على النقد والتقويم ثم البناء انطلاقًا من المقارنة والتحليل، وهي منهجية تستقي مرجعيتها وتستلهم روحها من التحليل عوض مراكمة النصوص والوثائق كما قال الأستاذ عبد الله العروي، استنادًا إلى أن النصوص على اختلافها وتنوعها لم تكن بتلك السلطة المرجعية التي تصوب وتوجه وهو ما سماه "بول ريكور" بالانخداع المرجعي، بقدر ما كانت وسيلة وأداة، الغرض منها المساعدة على تعضيد بعض مقولات الدارسين، أو دحض وتفنيد ورد أخرى؛ إذ لم يعد مقبولاً علميًا الاطمئنان إلى أفكار وتأملات حرة من أي قيد ومفتقرة إلى دليل، لذلك لم يكن كلامنا مرسلاً لا يحتكم إلى مصدر أو مرجع، ولم يكن في الوقت ذاته خاليًا من المناقشة من خلال استعادة آراء بعض الدارسين ومناقشتها بطريقة لا تدعي قول الحق الذي لا مجمجة فيه كما قال "ابن سينا"، إيمانًا بأن محاولتنا كما قال بول ريكور: "في التاريخ بناءاتنا هي في أفضل الحالات إعادة بناء".

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
رشيد اليملولي، عرض أطروحة: "الضرائب في الغرب الإسلامي وأثرها في التاريخ السياسي (441 – 868هـ/ 1147 – 1469م)".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة - العدد السابع والثلاثين؛ سبتمبر 2017. ص150 - 154.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: الغرب الإسلامي، مصطلحات الضرائب، المصطلحات الجبائية، التاريخ الاقتصادي
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0045099 DOI

يتصفح الموقع الآن (10) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية