إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
التاريخ السياسي لمملكة كوموخ الحيثية الحديثة - العدد السابع والثلاثون
محمد رشاد جبر محمد المقدم
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على التاريخ السياسي لمملكة كوموخ منذ القرن التاسع ق.م، وحتى سقوطها على أيدي الآشوريين في عام 708 ق.م، حيث يعد محاولة لفهم طبيعية العلاقات السياسية والعسكرية التي سادت بين مملكة كوموخ والدويلات الحيثية الأخرى، كما يهدف في الوقت ذاته إلى رصد علاقة مملكة كوموخ بالقوى الكبرى المجاورة لاسيما آشور، حيث تبين من البحث أن كوموخ قد سلكت مسلكًا رمي إلى مهادنة الآشوريين في سياستها الخارجية، فبقيت بمعزل عن كثير من المحن، وجنت فوائد التجارة، كما كسبت بهذه السياسة الدعم العسكري الآشوري في صراعاتها الإقليمية مع الدويلات الحيثية المجاورة، ويستدل على ذلك من قيام الملك الآشوري أداد نيراري الثالث في عام 805 ق.م بترسيم الحدود بين مملكتي كوموخ وجورجوم لصالح كوموخ في عهد ملكها شوبيلوليوما، وتكرر الشيء نفسه في عام 773 ق.م على يد الملك الآشوري شلمنصر الرابع. وفي المقابل كان التحالف الآشوري مع كوموخ في غاية الأهمية أيضًا بالنسبة للآشوريين، ويعزي ذلك إلى سيطرة كوموخ على مخاضة بازارجيك، حيث اتاحت للآشوريين الوصول إلى الطرق الشمالية الغربية نحو جورجوم وجبال طوروس الغنية بالموارد المعدنية، زد على ذلك أن التحالف مع كوموخ كان بمثابة كبح جماح لقوة كركميش، حيث أصبحت الأخيرة بين الحليف الآشوري في الشمال والحضور العسكري الآشوري في تل برسيب في الجنوب. ثم ما لبث أن تغيرت الأوضاع الإقليمية بعد نجاح الملك الأورارتي ساردوري الثاني في فرض السيادة الأورارتية على مملكة كوموخ في عام 746 ق.م، غير أن الملك الآشوري تجلات بلاسر الثالث سرعان ما استعاد سيادة بلاده على كوموخ، وذلك بعدما تمكن من هزيمة الأورارتيين في كشتان في عام 743 ق.م، وبموجب هذه الهزيمة استردت كوموخ صفتها بوصفها العميل الآشوري المفضل، لدرجة أن سرجون الثاني أضاف إلي حاكمها موتاللي مملكة ميليد- عندما تم تقطيع أوصالها على أيدي الآشوريين في عام 712ق.م- كما منحه بعض أراضي سمعال، بيد أن هذه التبعية انتهت فجأة وبصورة وحشية، وذلك عندما امتنع موتاللي عن دفع الجزية للآشوريين، وأرتمى في أحضان الأورارتيين، الأمر الذي دفع سرجون الثاني للإطاحة بموتاللي، وتحويل كوموخ إلى مقاطعة آشورية في عام 708ق.م.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
محمد رشاد جبر المقدم، "التاريخ السياسي لمملكة كوموخ الحيثية الحديثة".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد السابع والثلاثون؛ سبتمبر 2017. ص86 – 96.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: مملكة كوموخ، الدولة الآشورية، عصر الحديد ، الدولة الحيثية
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0045091 DOI

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (395)
الموضوعات المنشورة (706) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية