إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الدور العسكري للمغاربة في الحروب الصليبية في المشرق الإسلامي خلال العهدين الفاطمي والزنكي (362هـ - 973م/ 569 – 1171م) - العدد السابع والثلاثون
محمد عيساوة
كان العالم الإسلامي خلال الحروب الصليبية يعيش ظروفًا سياسية صعبة كرست الانقسام الحاصل والفرقة التي كانت واضحة لكل ذي عين، وعلى الرغم من الظروف السيئة التي أحاطت بالعالم الإسلامي نتيجة مباشرة للبعد عن الأخذ الكامل بمنهج الإسلام في الحياة – فإن الدول الإسلامية -بما بقي فيها من اعتزاز بمنهج دينها لم تستسلم لهذا الغزو الصليبي طالما فيها بقية على القدرة في المقاومة. هذا ما أدى إلى إعلان حالة النفير في العالم الإسلامي للتصدي لهذه الحملات الصليبية المنظمة. يا ترى ما هو رد فعل دول العالم الإسلامي إزاء هذه الحملات الصليبية؟ وهل كان للجالية المغربية التي استقرت بمختلف الحواضر المشرقية دور في ذلك؟ يهدف هذا المقال إلى إبراز المشاركة العسكرية الفعّالة للمغاربة في الحروب الصليبية بالمشرق الإسلامي خلال العهدين الفاطمي والزنكي، حيث وقف المغاربة صفًا واحدًا إلى جانب إخوانهم المشارقة ضد الصليبيين، ولم يكن هذا غريبًا في شيء، لاسيما إذا تذكرنا أن بلاد المغرب والأندلس كانت تعيش نفس الظروف في صراعها مع النصارى المسيحيين في الجزء الغربي من العالم الإسلامي، هذه المشاركة من طرف المغاربة نالوا بها كل الحفاوة والتكريم من طرف السلاطين الزنكيين لما يقومون به من تضحيات كبيرة وسخية في مختلف الحقول والميادين خاصةً الميادين العسكرية.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
محمد عيساوة، "الدور العسكري للمغاربة في الحروب الصليبية في المشرق الإسلامي خلال العهدين الفاطمي والزنكي (362هـ - 973م/ 569 – 1171م)".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد السابع والثلاثون؛ سبتمبر 2017. ص138 – 142.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: تاريخ العصور الوسطى، الحركة الصليبية، المشرق الإسلامي، الدولة الفاطمية، الدولة الزنكية
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0045093 DOI

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (405)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية