إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
التحولات الاقتصادية والاجتماعية في منطقة دكالة على عهد الحماية الفرنسية (1912 – 1956) - العدد السادس والثلاثون
أنس الصنهاجي
يعتبر هذا البحث من طينة البحوث المونوغرافية، التي حاولت سبر مرحلة هامة من مراحل العلاقات المغربية الفرنسية خلال عهد الحماية (1956-1912)، حيث ظلت هذه الفترة تشكل مقطعًا تاريخيًا مركزيًا في التاريخ العام المغربي في الحقبة المعاصرة، باعتبار ما طرأ من تحولات عميقة، ومن إرسابات في مسار تطور المجتمع والدولة في المغرب، وقد ارتبطت هذه التحولات بسياق التاريخ الدولي العام خلال القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين، الذي نضجت في ظله الظاهرة الإمبريالية والمشروع الكولونيالي، بفعل متطلبات الرأسمالية الصناعية التي كانت تصبو إلى السيطرة على مناطق خارج أوروبا، لتصريف فائض الإنتاج والسكان واستثمار الأموال واحتكار الثروات والمقدرات والأسواق. يمكن الاستشكال كما يتبين من عنوان الموضوع، من خلال صياغة الإشكالية الأساسية في فكرة محورية، إطارها دراسة التحولات في البنيات الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة دكالة على عهد الحماية، والتي تم تفريغها عبر الأسئلة الآتية: ما هي مظاهر التحول في البنية الاقتصادية بدكالة ما بين 1912-1956 على المستوى الفلاحي والتجاري والصناعي؟ وما تجلياتها؟ ما هي مظاهر التحول في البنية الاجتماعية بدكالة ما بين 1956-1912 من خلال الأنماط والعلائق والعمران والصحة والتعليم؟ كيف رسمت الإقامة العامة سياستها الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة دكالة؟ وعلى أي أساس تمت بلورتها؟ إلى أي حد مست التحولات البنيات الاقتصادية والاجتماعية؟ وما انعكاسات ذلك على تطور أو انتكاسة منطقة دكالة؟ ما هي حدود التحولات الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة دكالة؟ وما آثارها على المجتمع الدكالي؟

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
أنس الصنهاجي، "عرض أطروحة: التحولات الاقتصادية والاجتماعية في منطقة دكالة على عهد الحماية الفرنسية (1912 – 1956)".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة - العدد السادس والثلاثين؛ يونيو 2017. ص151 - 158.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: تاريخ المغرب المعاصر، تاريخ دكالة، الحماية الفرنسية، التاريخ الكولونيالي
معرِّف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0041871 DOI

يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية