إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
تسلية الشريف الإمام الهمام مولانا عبد الرحمان بن هشام" لمؤلف مجهول: إسهام في التعريف بمصادر تاريخ المغرب الحديث - العدد الخامس والثلاثون
البشير أبرزاق
ما تزال قضية إعادة كتابة تاريخ المغرب مرتبطة بإشكالية المصدر، وهو الأمر الذي فرض على المؤرخين ضرورة إغناء رصيدهم الوثائقي، ذلك أن فهم مفصلات هذا التاريخ فهمًا دقيقًا وسليمًا لا يستقيم دون الاعتماد على الوثيقة المغربية، رغم أن الموجود منها لا يكفي لإنجاز المطلوب، وما هو مخطوط ودفين أهم وأكثر مما هو معروف ومنشور. ومحاولة لملء جزء يسير من هذا الفراغ، يأتي هذا العمل لتسليط الضوء على مخطوط" تسلية الشريف الإمام الهمام مولانا عبد الرحمان بن هشام"، ومن خلاله على جوانب من عصر السلطان المغربي عبد الرحمان بن هشام (1822 - 1859م)، عبر تقديم قضاياه المنهجية، والبحث في بواعث تأليفه، ثم رصد قيمته التاريخية. انصب البحث الجامعي المغربي منذ سبعينيات القرن العشرين على تحقيق النصوص المخطوطة ونشرها، إلا أن ارتباط تقدم البحث التاريخي بمدى إسهام الباحثين في البحث عن التراث المخطوط والتعريف به، ودراسته دراسة نقدية وموضوعية، جعلت عملية تحقيق النصوص وإخراجها من زوايا الإهمال أمرًا ملحًا وضروريًا مع اكتشاف نصوص ومستندات تراثية جديدة، وإن لم تكن تلك النصوص في بعض الأحيان ذات صلة مباشرة بالمجال التاريخي، وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة التي تحاول تقديم نص تراثي جديد، يقدم إضاءات جديدة لشخصية السلطان المغربي عبد الرحمان بن هشام (1822 - 1859م)، وهموم عصره، والأمر يتعلق بمخطوط لمؤلف مجهول بعنوان: "تسلية الشريف الإمام الهمام مولانا عبد الرحمان بن هشام". المحفوظ في الخزانة الحسنية في الرباط تحت رقم (12394).

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
البشير أبرزاق، "التعريف بمخطوط "تسلية الشريف الإمام الهمام مولانا عبد الرحمان بن هشام" لمؤلف مجهول: إسهام في التعريف بمصادر تاريخ المغرب الحديث".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد الخامس والثلاثون؛ مارس 2017. ص9– 17.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: الخلافة والملك، قضايا فقهية، السياسة الرحمانية، قصص الأنبياء، السلاطين المغاربة

يتصفح الموقع الآن (11) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (434)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية