إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
جوانب من السياسة الاستعمارية الفرنسية في الصحراء الجزائرية (1956 – 1962) - العدد الخامس والثلاثون
صالح بن محمد بوسليم
يهدف هذا البحث إلى محاولة الإحاطة ببعض الجوانب من معالم السياسة الاستعمارية الفرنسية بالصحراء الجزائرية ، خلال الفترة ما بين (1956 - 1962م)، بالإضافة إلى التطرق إلى أبرز النظم الإدارية التي طبّقها الاستعمار، وكذا المناورات الاستعمارية التي خدمت الاقتصاد والمجتمع الفرنسي على حساب سكان المجتمع الجزائري في المناطق الصحراوية في تلك الفترة، وأخيرًا السياسة الديغولية، التي سعى من خلالها إلى فصل الصحراء عن شمال الجزائر. كما تطرقت في الأخير إلى أهم مواقف الأعيان والزعمات المحلية لسكان الجنوب الجزائري من السياسة الاستعمارية عمومًا، ومن مساعي فصل الصحراء عن الجزائر خصوصًا. منذ أن شرعت فرنسا باحتلالها للجزائر سنة 1830م، نجد أن الشعب الجزائري لم يستكن للهيمنة الاستعمارية الفرنسية، بل على العكس؛ فقد أظهر رفضًا قاطعًا للوجود الفرنسي على أرضه، وعبَّر عن ذلك بسلسلة من الثورات والانتفاضات المسلحة أذاق من خلالها المحتل الفرنسي طعم الهزيمة المر. ولم يتوقف المشروع الجهادي في الجزائر عند حدود معيّنة؛ إذ كانت رغبة الاستقلال وطرد المحتل الفرنسي أولوية تُراود كل جزائري شريف، وتجسّدت هذه الرغبة في المشروع الثوري التحرري في الفاتح من شهر نوفمبر سنة 1954م، ولعل هذا ما جعل فرنسا تتخذ جملة من الأساليب والسياسات على كل الأصعدة للحفاظ على الجزائر والقضاء على الثورة. وانطلاقًا من ذلك، تتركز إشكالية الدراسة في محاولة الاجابة عن التساؤلات التالية: ما هي أبرز معالم استراتيجية السياسة الاستعمارية الفرنسية في المناطق الصحراوية للجنوب الجزائري؟ وكيف ظهرت فكرة فصل الصحراء الجزائرية عن شمالها؟ وفيما تمثلت مواقف أعيان وزعماء سكان الجنوب الجزائري من مساعي فصل الصحراء عن شمال البلاد؟

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
صالح بن محمد بوسليم، "جوانب من السياسة الاستعمارية الفرنسية في الصحراء الجزائرية (1956 – 1962)".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد الخامس والثلاثون؛ مارس 2017. ص82 – 97.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: الصحراء الجزائرية، الاستعمار الفرنسي، التعذيب والسجون، الرئيس ديغول، الاستثمار الأجنبي

يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية