إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الرحالة ناصر خسرو (394 - 481هـ /1003 - 1088م) يؤرخ للمدن الكردية في رحلته سفرنامه - العدد الخامس والثلاثون
كرفان محمد أحمد
تهدف هذه الدراسة إلى تناول سيرة الرحالة الفارسي الأصل (ناصر خسرو القبادياني)، والتطورات التي رافقت حياته، وتقرير الدوافع التي حملته على الرحلة من المشرق إلى مصر أيام الخلافة الفاطمية، والوقوف بدقة على خط سير رحلته تلك، وتحديد أهم الأقاليم والمدن التي زارها وتجول فيها؛ والشيء الذي يهمنا من تلك الرحلة التاريخية هو توريخ رواياته المتعلقة بالمدن الكردية التي كانت تقع على خط تجواله، والتي تتبع أكثرها بل جلها في الإقليم الرابع، مثل (وسطان، ارزن، خلاط، ميافارقين، امد)، والتي كانت أو آنذاك تخضع لسلطة الإمارة الكردية المروانية، بيان مجمل المظاهر الحضارية التي رصدها في رحلته، وكل ذلك من خلال كتابه (سفرنامة - الرحلة)، وهذه المحاولة هي خطوة تمهيدية للبحث عن رؤى أحد الرحالة المسلمين في توضيح وتعليل فلسفته الحياتية فيما يتعلق بخصوصية التركيب الاجتماعي وتصنيف فئاته للمدن المشارة إليها أنفًا. وعلى الرغم من كونه كان شيعيًا، إلا أننا لا نلاحظ البتة أي توجه عقيدي عنده في إشاراته الحضارية عند الحديث عن تلك المدن. إن نمط الرحلات يتعرض إلى جميع نواحي الحياة ويقدم مادة وفيرة مما يهم المؤرخ والجغرافي وعلماء الاجتماع، والاقتصاد والمهتمين بالأديان والأساطير، فالرحلات منابع ثرة لمختلف العلوم، وهي بمجموعها سجل حقيقي لمختلف المظاهر، ومفاهيم أهلها على مر العصور فالرحالة وهو يطوي الأرض أثناء رحلته يغطي في الوقت نفسه ملاحظة العديد من المظاهر يشاهدها أو يسمعها أحيانًا، وينقلها في رحلته، ولاشك أن الرحالين يختلفون فيما بينهم في دقة ملاحظاتهم، ودرجة اهتمامهم، كما يختلفون في درجة صدقهم وأمانتهم وفي تنوع فهمهم للأمور تحت الظروف المتغايرة التي يخضعون لها. وبقدر تعلق الأمر بالرحالة ناصر خسرو ورحلته، موضوع الدراسة، فقد أورد مجموعة من الشواهد والملاحظات التي تظهر بوضوح أهمية وقيمة النصوص التي دوّنها عن عدد من المدن الكردية مثل (وسطان، خلاط، بدليس، أرزن، ميافارقين وآمد)، فنقل لنا صورًا ومشاهدات مباشرة عن جوانب حضارية مختلفة اظهرت موضوعية ناصر خسرو في تسجيل ملاحظته عنها ولاسيما لما امتازت به نصوص رحلته من قيمة تاريخية كبيرة انفرد بها كونه رحالة، وشاهد عيان، وهذا يكسبها أهمية وثائقية أوسع، وتأتي خصوصية موضوع الدراسة حسب علمي- أن أحد من الباحثين لم يفرد بحثًا أكاديميًا خاصًا عن المدن الكردية في رحلة ناصر خسرو المعروفة بـ(سفرنامه).

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
كرفان محمد أحمد، "الرحالة ناصر خسرو (394 - 481هـ /1003 - 1088م) يؤرخ للمدن الكردية في رحلته سفرنامه".- دورية كان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد الخامس والثلاثون؛ مارس 2017. ص176– 186.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: تاريخ الكُرد، أدب الرحلات، المدن الكردية، سفرنامه، ناصر خسرو

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (404)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية