إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
جهود السلطة والصلحاء في مواجهة ظاهرة الفقر في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني ما بين القرنين السابع والثامن الهجريين (ق13/14م) - العدد الرابع والثلاثون
بختة خليلي
على الرغم من التقدم الذي أحرزته بعض الدراسات حول التاريخ الاقتصادي للمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط، إلا أن الدراسات التي ألفت في مجال التاريخ الاجتماعي الوسيط ما تزال قليلة بل نادرة، ربما لصعوبة معالجة موضوعاتها عن غيرها لقلة المعلومات حول المجتمعات المغربية الوسيطة في المصادر المكتوبة وغياب الوثائق الأرشيفية من جهة، وسهولة تناول مجريات التاريخ السياسي وتوفر مادته من جهة أخرى، أغرى الكثير من المؤرخين على التركيز عليه. والمقال مجرد رؤية تاريخية ارتأينا من خلالها إبراز مسببات الفقر في المغرب الأوسط من حروب ومجاعات وأمراض وأوبئة وقسوة في جباية الضرائب، والتي كان لها الأثر المباشر في تفشي الفقر داخل المجتمع الزياني، كما سعينا إلى عرض الدور والجهد السلطوي تجاه الفئات الفقيرة والمحتاجة، وذلك بالنظر في أمورهم وانشغالاتهم والسعي لحلها والتخفيف منها كوقف أوقاف دائمة أو مؤقتة لهم، ثم دور الصلحاء والفقهاء ومحاولتهم لأجل الرفع من المستوى المعيشي لهذه الفئات الضعيفة، بالتقرب منهم وتوعيتهم ومشاركتهم محنهم وأزماتهم واقتسام ما لديهم معهم، فكل من السلطة والعلماء والصلحاء شكلوا نسقًا متكاملاً في السعي لمواجهة الفقر، وتحسين المستوى المعيشي لأفراد المجتمع الزياني.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
بختة خليلي، "جهود السلطة والصلحاء في مواجهة ظاهرة الفقر في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني ما بين القرنين السابع والثامن الهجريين (ق13/14م)".- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- السنة (9) العدد الرابع والثلاثون؛ ديسمبر 2016. ص122 – 128.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات مفتاحية: ظاهرة الفقر، الفقراء، السلاطين الزيانيين، العلماء والصلحاء، التاريخ الاجتماعي

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية