إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الشيعة في معركة الجهراء: قراءة وثائقية جديدة - العدد الثالث والثلاثون
عبد الرحمن محمد ناصر الإبراهيم
صدر كتاب الكويت الشيعة في معركة الجهراء الدراسة الوثائقية الجديدة للكاتب محمد إبراهيم الحبيب عن منشورات ذات السلاسل في الكويت سنة ٢٠١٤، كتاب حاول مناقشة ما إذا كان للشيعة دور في معركة الجهراء التي وقعت في عهد الشيخ سالم بن مبارك الصباح سنة ١٩٢١م أم لم يكن. تلك المعركة كان لها أثرٌ في الحياة السياسية في الكويت ولا يتسع هذا النقد للإشارة إليها. الكتاب يُعتبر إضافة لما كُتب عن تاريخ الكويت بيد أنّ المؤلف لم يتعامل مع الوثائق التاريخية بالشكل الدقيق، وهذا ما أدى لضعف فكرته لعدة أسباب سنذكرها تباعًا في هذا المقال بعد التعريف بما ورد في الكتاب من فصول وأحداث. الكتاب لم يُقسّم إلى فصول وإنما قُسّم كالتالي: فهارس، شكر وتقدير، مقدمة، ثم انتقل الكاتب إلى عدة عناوين جانبية وهي: تعريف المواطنة وأثرها الثقافي والاجتماعي على المجتمع الكويتي، ثلاث اتجاهات في تفسير مشاركة الشيعة في معركة الجهراء، ضرورة التوافق بين المفاهيم والسياق التاريخي، هوية سكان الكويت من الشيعة ذوي الأصول الفارسية "العجم"، العلاقة التاريخية بين سكان الكويت من الشيعة " العجم" وحكام الكويت، تسجيل طلبات الحماية من سكان الكويت (السنة والشيعة) في الوثائق البريطانية وتبريرها، فرضية عدم مشاركة الشيعة في المعركة وتبريرها، الوثائق الأمريكية والبريطانية المعاصرة التي تؤكد مشاركة جزء من الشيعة "العجم" ميدانيًا، النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة الوثائقية، الخاتمة وأخيرًا الملاحق. الكتاب وقع في (١٤٩) صفحة من القطع المتوسط: منها (٦٧) صفحة ضمن نقاش الفكرة، و(٧١) صفحة موزّعة بين الصور والوثائق والملاحق (ما يعادل أكثر من نصف الكتاب)، وذلك من صفحة (٦٩) إلى (١٤٠)، و(٦) صور فوتوغرافية، ومخططان توضيحيان، ثم (٤٦) وثيقة، وأخيرًا المصادر والمراجع.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عبد الرحمن محمد الإبراهيم، عرض كتاب: "الشيعة في معركة الجهراء: قراءة وثائقية جديدة".- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- العدد الثالث والثلاثون؛ سبتمبر 2016. ص141 – 149.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمات المفتاحية: تاريخ الكويت، المواطنون الكويتيون، العرب والعجم، الحماية البريطانية

يتصفح الموقع الآن (11) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية