إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
سبل حماية الموروث الثقافي والحضاري في الوطن العربي - العدد الثلاثون
عُمر جسام العزاوي
لكل حضارة نصيب في الثقافة العالمية بما تركته من كنوز حضارية مادية وفكرية تُعَدّ ملكًا عامًا للأجيال البشرية، واليوم اصبحت موضوعات حماية تلك الكنوز الحضارية والآثارية بأنواعها وتصنيفاتها موضوعًا جديدًا من مواضيع القانون المحلي أو الوطني وكذلك القانون الدولي المعاصر. وعلى هذا الأساس فإن تطور التفاصيل الواردة في المواد القانونية التابعة لقوانين الآثار منذ أول القوانين الخاصة بالآثار وإلى الوقت الحالي تتناول بشكلٍ مباشر مسألة حماية الإرث الإنساني من خلال هدفها الرئيس من إصدار القانون الآثاري وهو الحفاظ على الآثار ومواقعها والحيلولة دون المساس بها أو التلاعب بمواقعها بشكلٍ يسيئ إلى أثرية المواقع وما تحويه من كنوز؛ كما ضبطت ونظمت قوانين الآثار الصادرة تباعًا في أي بلد، والتي تلعب الظروف السياسية والإدارية الدور الأكبر في استصدارها، عملية تنقيب المواقع الأثرية ومسألة الحفاظ على كل ما يتم اكتشافه من آثار خلال مسيرة عملية التنقيب، كذلك مسائل حيازة الآثار والإتجار بها وحصر امتلاك الآثار بيد السلطة الآثارية في البلد لكون الآثار هي موروث حضاري وإنساني يخص الجماعة ولا يقتصر على الفرد الحائز لها بأية شكل من الاشكال. بهذا تكون القوانين الخاصة بالآثار ومواقعها هي السند الحقيقي للأنشطة الآثارية في جميع أوجهها، وهي في تطور مستمر منذ أول قانون آثار حتى الآن وبشكل يواكب الأحداث التي تمر بالبلاد ويوازي التطور الذي حصل على مر السنين في جوانب الحياة كافة بشكل عام وفي الجانب الآثاري بشكل خاص، وهدفها الأسمى هو الحفاظ على الآثار ومواقعها كونها تراث الأمة وموروثها الحضاري وأحد ابرز كنوز البلد، والعمل على حمايتها بأي طريقةٍ ممكنة.

الاستشهاد المرجعي بالتقرير:
عمر جسام العزاوي، تقارير: سبل حماية الموروث الثقافي والحضاري في الوطن العربي.- دَّورِيةُ كَان الْتَّارِيْخية (علمية عالمية مُحَكَّمَة).- العدد الثلاثون؛ ديسمبر 2015. ص 156 – 158.
كلمات مفتاحية: [قوانين الآثار، التراث والفلكلور، السياحة الآثارية، الممتلكات الثقافية، الموروث الحضاري]

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية