إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
التعاقبات الحضارية والخصائص المعمارية في مدينة تيديس الأثرية - العدد الثلاثون
بوعويرة نبيل
لقد تميزت مدينة تيديس الأثرية بخصائص واستثناءات مهمة جاءت نتيجة سببين مختلفين، تمثل الأول في التنوع التاريخي الذي عرفته المنطقة، وتجسد الثاني في الطبيعة التضاريسية للمدينة، حيث سنسعى هنا للبرهنة على هذه الاستثناءات الناتجة عن هذين السببين، ففيما يتعلق بتأثير التنوع والتعاقب التاريخي فسوف نؤكده من خلال دراسة تطور الأسوار الحامية للمدينة، وأما بخصوص انعكاسات الطبيعة التضاريسية على المدينة فسوف نصورها في أهم ما تميزت به هذه المدينة من استثناءات معمارية. تُعَدّ تيديس واحدة من بين المدن الأثرية ذات الأهمية الكبيرة بالشرق الجزائري نتيجة لطبيعة مخلفاتها التي اعتبرت صورة حية تجسدت فيها أهم الحضارات المتعاقبة على منطقة شمال إفريقيا وقسنطينة خصوصًا، حيث عرفت الوجود الليبي وبعده البوني ثم الروماني والمسيحي وفي الأخير الإسلامي، كما اكتسبت أهميتها أيضًا من مجموعة الخصائص والاستثناءات المعمارية التي انفردت بها دون غيرها من المدن، ومنه سنسعى هنا لتقديم صورة نبين من خلالها هذا التراكب الحضاري الذي شهدته هذه المدينة، كما سنسعى لاستخلاص النتائج المنعكسة عن هذا التراكب على طبيعة وآثار المدينة. وللإشارة؛ فإن هذا العمل كان ميدانيًا في أغلب مراحله أُعتمد فيه على الوصف الميداني بالاستعانة أحيانًا ببعض نتائج حفريات الباحث (Berthier André) كما كانت أغلب الاستنتاجات شخصية مستمدة من نتائج الدراسة الوصفية لمعالم المدينة، وهو الأمر الذي جعل هذا النص يفتقد إلى كثرة الإحالات.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
بوعويرة نبيل، "التعاقبات الحضارية والخصائص المعمارية في مدينة تيديس الأثرية".- دَّورِيةُ كَان الْتَّارِيْخية (علمية عالمية مُحَكَّمَة).- العدد الثلاثون؛ ديسمبر 2015. ص 79 – 86.
كلمات مفتاحية: [تيديس، الكاستلوم تيديتانوروم، التحصينات الرومانية، الخصائص المعمارية. المدن الرومانية]

يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية