إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الشرق الأدنى القديم تحت حكم الإسكندر المقدوني (334 – 323ق.م) - العدد الثلاثون
أسامة عدنان يحيى
الإسكندر الأكبر أحد القواد الذين أداروا دفة التاريخ دورة كاملة، فأضفوا إليها وأخذوا منها لينتجوا للعالم ثمرة جديدة من العلوم والفنون والآداب. في سنة 334 قبل الميلاد تحرك الإسكندر المقدوني من بلاد اليونان نحو الشرق وفي غضون ثلاثة أعوام تمكن من تحطيم الإمبراطورية الاخمينية واحتلال مناطق الشرق الأدنى التي كانت خاضعة للفرس، وظهور إمبراطورية إغريقية لأول مرة في تاريخ اليونان. في هذا البحث ستتم معالجة القضايا الخاصة بالشرق القديم وأهمها كيف اتسمت سياسة الإسكندر تجاه مناطق الشرق الأدنى؟ وما هو موقف هذه المناطق من حكم الإسكندر المقدوني؟ وما هي النتائج الفعلية لاحتلال الإسكندر للشرق القديم؟ إن دراسة سياسة الإسكندر وإدارته في الشرق الأدنى القديم ذات أهمية كبير لأنها تمثل البدايات الفعلية للسياسة التي سيطورها فيما بعد اليونانيون في الشرق سواء السلوقيون في إيران والعراق وسوريا أو البطالمة في مصر. لقد اتسمت سياسة الإسكندر المقدوني تجاه الشرق بسمات محددة، فقد اتخذ من النظام الفارسي في تقسيم الامبراطوريات إلى ولايات مثالاً له. كما سعى الإسكندر إلى ترسيخ المفاهيم الإغريقية في البلدان المحتلة ليُرسي فيها فتوحاته. ولكن محاولة فهم موقف مناطق الشرق الأدنى من الإسكندر المقدوني واحتلاله لأراضيها مسألة مهمة، وقد اختلفت هذه المواقف في كل منطقة عن الأخرى فبعض مناطق الشرق القديم قد رحبت بالإسكندر على أنه محررها، والأخرى رفضت خضوعها له وقاومته بشدة. لقد كان لاحتلال الإسكندر المقدوني للشرق بداية فعلية لمتغيرات سياسية وحضارية بعيدة المدى إذ سمح هذا الاحتلال وعلى نطاق واسع باحتكاك شديد بين الحضارتين اليونانية (الهلينية) والشرقية، وكان ذلك الاحتكاك قد استمر في عهد الإسكندر وخلفائه السلوقيين والبطالمة.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أسامة عدنان يحيى، "الشرق الأدنى القديم تحت حكم الإسكندر المقدوني (334 – 323ق.م)".- دورية كان التاريخية.- العدد الثلاثون؛ ديسمبر 2015. ص 35 – 51.
كلمات مفتاحية: المقدونيون، الحضارة الهلنستية، الحضارات القديمة، تاريخ بابل، تاريخ اليونان.

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية