إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
موقف الولايات المتحدة من انقلابي الشيشكلي في سوريا 1949- 1954 - العدد السابع والعشرون
إبراهيم سعيد البيضاني
في الانقلاب الأول الذي نفذه أديب الشيشكلي في التاسع عشر من كانون الأول سنة 1949 جرى الحديث أنه جاء بتأثير وبتدخل خارجي، وأنه جاء في إطار الصراع والتنافس على سوريا، وأن القول بذلك جاء نتيجة أن الانقلاب وفر للولايات المتحدة فرصة أن تصبح صاحبة القوة والتأثير، وأنها وجهت ضربة لمصالح بريطانيا التي كانت تعمل لتحقيق الاتحاد بين سوريا والعراق في عهد سامي الحناوي، إذ أن سيطرة بريطانيا على خطوط نقل النفط المتجهة إلى البحر المتوسط يضر بمصالح الولايات المتحدة. لذلك فإن الولايات المتحدة كانت قلقة على مشروع التابلاين في سياسة سامي الحناوي، وأيضًا قلقة من تساهلها مع الشيوعيين، وأن تأييدها للهاشميين يجعلها غير ملائمة للمصالح الأمريكية، لذلك من خلال البحث تأكد عدم وجود دليل واضح على دور مباشر للولايات المتحدة في انقلاب الشيشكلي، وإنما تصرف بمفردة لكنه كان يدرك أن الولايات المتحدة ستؤيده، وستنظر بعين الرضا والقبول إلى انقلابه، فضلاً عن ذلك أن الذين يرجحون تدخل وتأييد الولايات المتحدة لانقلاب الشيشكلي يبنون تصوراتهم على تطور العلاقات الأمريكية السورية في ظل حكومة الشيشكلي من خلال رفع التمثيل الدبلوماسي وفسح المجال للتعاون الاقتصادي وعقد الاتفاقيات بين البلدين، وجرى الحديث عن المساعدات الاقتصادية والعسكرية. وعلى الرغم من كل ذلك؛ فإن العقيد الشيشكلي منخرط ومؤيد للسياسة الأمريكية ويسعى للحصول على تأييدها ومساعدتها، إلا أن هناك هواجس وخوف وعراقيل تقف أمام ذلك، ولعل الانحياز الأمريكي لإسرائيل كان مسألة تثير قلق واستياء السوريين، وهذا يتضح من الشروط التي تضعها الولايات المتحدة في مشاريع المساعدات التي تقدمها لسوريا، إذ تفرض على سوريا الانخراط في سياسة مشتركة مع إسرائيل، فضلاً عن الضمانات بعدم تهديد أمن إسرائيل كان الهاجس الأمريكي الرئيس الذي يرسم سياستها تجاه سوريا، فضلاً عن ذلك فإن سياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا كانت محكومة بمسألة أخرى هي الخوف من التغلغل الشيوعي في سوريا. وعمومًا؛ فإن الولايات المتحدة ترى في الشيشكلي بأنه ليس موالي للغرب بشكل كامل، إلا أنه أكثر ميلاً نحو الولايات المتحدة، وإن اختفائه قد يخدم المخططات والمصالح العادية للغرب، فضلاً عن ذلك فإن الانقلاب الثاني الذي نفذه الشيشكلي في التاسع والعشرين من تشرين الثاني سنة 1951 جاء منطلقًا من المشاريع التي كانت الولايات المتحدة تريد تمريرها في المنطقة وعلى رأسها مشروع الدفاع عن الشرق الأوسط سنة 1951 الذي قام على أرضية التصريح الثلاثي (البريطاني الفرنسي الأمريكي) في السادس والعشرين من أيار سنة 1950.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
إبراهيم سعيد البيضاني، مقال باللغة الإنجليزية: "موقف الولايات المتحدة من انقلابي الشيشكلي في سوريا 1949- 1954".- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- العدد السابع والعشرين؛ مارس 2015. ص178 - 188.

كلمات مفتاحية: Adib Shishakli, Syrian government, The Middle East, Arab Policy, The Soviet Union

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (434)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية