إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
جوانب من الحياة الثقافية والفنية في شمال المغرب خلال الفترة الاستعمارية: مدينة القصر الكبير نموذجًا - العدد السادس والعشرون
سعيد الحاجي
يرصد هذا البحث بعض التحولات التي شملت جوانب من الحياة الثقافية والفنية في الشمال المغربي خلال الفترة الاستعمارية الإسبانية للمنطقة، ويركز على مدينة القصر الكبير التي تُعَدّ أهم مدنها، وما شهدتها من تحولات ثقافية وفنية في سياق التفاعل بين الثقافة الإسبانية والثقافة المحلية، ومن جهة أخرى يروم البحث إبراز الحركية الثقافية بالمدينة ومساهمتها في بلورة مشهد ثقافي جديد من جهة، ومن جهة أخرى دور الحراك الثقافي في دعم المطالب التحررية من نير الاستعمار، كما يتطرق لأحد أهم الأنماط الموسيقية ومنبعها وامتدادها التاريخي، وكذلك ازدهار الحركة الموسيقية بالمدينة خلال الفترة المدروسة، مما يبرز حجم تأثير الاستعمار الثقافي على المدينة والمنطقة الشمالية المغربية ككل. شكلت الفترة الاستعمارية في منطقة الشمال المغربي فترة تحولات ثقافية عميقة، على كل المستويات المرتبطة بالشأن الثقافي، ومما لا شك فيه أن الوضع الثقافي الذي وجدت عليه منطقة الشمال عند بداية الحماية، يختلف بشكل كبير جدًا عن الواقع الثقافي الذي أضحت عليه عند نهايتها، فبين ماضي الواقع الثقافي السابق للحماية وواقعها إبانها، عناصر ظهرت وأخرى اختفت وثالثة راوحت مكانها، وفي طيات هذا الحراك تكمن قوة التأثير الذي أحدثه الاستعمار الإسباني في المشهد الثقافي لمنطقة الشمال المغربي. إن فهم التحولات التي خضع لها المجال الثقافي في المنطقة، لابد وأن ينطلق من الخلفيات المتحكمة بشكل عام في وضع السياسات الثقافية والفكرية الإسبانية في المنطقة، والتي جعلت المشهد الثقافي يتعرض لمجموعة من التحولات التي سنحاول رصدها في أنموذج من مدن الشمال المغربي الخاضع للحماية الإسبانية، وهو نموذج مدينة القصر الكبير التي تُعَدّ أحد المدن المهمة في خريطة المنطقة الواقعة تحت النفوذ الإسباني، حيث كانت التحولات في هذه المدينة الحدودية مع منطقة النفوذ الفرنسي، مرتبطة بباقي ما يحدث على صعيد المنطقة الشمالية ككل والتي عرفت ترابطًا بين مكوناتها المختلفة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ومن هذا المنطلق سنركز عليها في هذه الدراسة لإبراز الملامح العامة للمشهد الثقافي به خلال الفترة الاستعمارية الإسبانية.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
سعيد الحاجي، جوانب من الحياة الثقافية والفنية في شمال المغرب خلال الفترة الاستعمارية: مدينة القصر الكبير نموذجًا.- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحَكَّمة).- العدد السادس والعشرون؛ ديسمبر 2014. ص 131– 136.

الكلمات المفتاحية: الشمال المغربي، مسرح بيريس كالدوس، قبيلة زهجوكة، جمعية أصدقاء الموسيقى، الاستعمار الإسباني

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية