إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
تقرير نائب القنصل البريطاني في جدة الدكتور عبد الرزاق عن موسم حج سنة 1886م - العدد السادس والعشرون
هاني زامل مهنا العبدلي
هذا المقال عبارة عن ترجمة وتعليق على تقرير نائب القنصل البريطاني في جدة عن أوضاع موسم حج 1886م. وقد قع الاختيار على هذا التقرير لأن حال الحج في هذا الموسم جاءت مكملة لجهود حج سنة 1884م والذي خرج خاليًا من الأوبئة والأمراض المعدية، وعلى وجه الخصوص وباء الكوليرا، الذي ضرب بقوة في موسم أعوام سابقة، وسيضرب في مواسم لاحقة في منتصف تسعينيات القرن التاسع عشر الميلادي، إذ يظهر لنا هذا التقرير نجاح الحكومة العثمانية، وإدارة الحجاز المحلية في المحافظة على ما تم تحقيقه في موسم 1884م، من نجاح لإخراج موسم الحج خاليًا من الأمراض المعدية. ويكمن الهدف الواضح من دراسة هذا التقرير إظهار سبل وقاية مواسم الحج من الوباء، وهذا بالتالي سيقودنا إلى معرفة أهم الأسباب التي أدت لظهوره مجددًا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. وقد جاء هذا التقرير، مفصلاً، شارحًا الضغوط التي كانت تمارسها الدول الأوربية بصفة عامة وبريطانيا على وجه الخصوص على الدولة العثمانية، لضمان سلامة رعاياها الذين يؤدون فريضة الحج. والتقرير في مجمله، تقريرًا وصفيًا يمثل وجهة النظر البريطانية في كثير من القضايا، وقد تركز اهتمام كاتبه بالدرجة الأولى على الحجاج الهنود من رعايا الحكومة البريطانية، فافرد الكاتب جزءًا كبيرًا من تقريره لأعداد هؤلاء الحجاج مقارنة بأعدادهم في الأعوام السابقة، وكذلك بيان نسبة المتسولين من الحجاج الهنود إلى مجموع العدد الكلي لهم، كما أوضح الحالة الصحية لهؤلاء الحجاج ونسبة الوفيات فيما بينهم. وتجدر الإشارة إلى؛ أن نقص المعلومات المتوفرة التي أشار إليها الكاتب نتيجة لمحدودية قوائم أسماء الركاب وأعدادهم المسلًمة من قادة السفن للقنصلية البريطانية أدت إلى عدم دقة إحصاء أعدادهم الواردة في التقرير، وعلى الرغم من ذلك، فإن التقرير يوفر لنا معلومات على درجة كبيرة من الأهمية، إذ أنه يمكننا على وجه التقريب من معرفة أعداد الحجاج الهنود بصفة خاصة والحجاج بصفة عامة الذين أدوا حج سنة 1886م. ويُعَدّ التقرير على درجة كبيرة من الأهمية، لمَنْ أراد دراسة تأريخ الحجاز الحديث، بصفة عامة، ودراسة مواسم الحج بصفة خاصة، إذ أن كاتبه، شاهد عيان، على أحداث حدثت في موسم 1886م ودونها في تقريره، إضافة إلى ما أورده التقرير عن الحالة الصحية للحجاج الهنود بصفة خاصة، والحجاج بصفة عامة، كما أشار التقرير إلى الحالة الأمنية لموسم الحج من خلال حديثه عن أمن الطرقات فيما بين المدن المقدسة. وألمح التقرير إلى الخلاف الذي كان قائمًا بين الوالي العثماني عثمان نوري باشا، وشريف مكة عون الرفيق؛ حين ذكر خلافهما فيما يتعلق بأمن الطرق الموصلة للمدينة المنورة من مكة المكرمة، حين نصح الوالي قادة قوافل الحج المتجهة من مكة المكرمة بسلوك الطريق البحري عبر ينبع للوصول إلى المدينة المنورة، بينما أرسل الشريف إلى رؤساء قوافل الحجاج بسلوك الطريق البري. ويجب ألا يغرب عن ذهننا أن كاتب التقرير هو نائب القنصل البريطاني في الحجاز، لذا فإن تقريره يمثل بالدرجة الأولى وجهة النظر البريطانية في كثير من الأمور التي تطرق لها في التقرير.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
تقرير نائب القنصل البريطاني في جدة الدكتور عبد الرزاق عن موسم حج سنة 1886م/ ترجمة: هاني زامل مهنا العبدلي.- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحَكَّمة).- العدد السادس والعشرون؛ ديسمبر 2014. ص 137– 141.

الكلمات المفتاحية: الأراضي المقدسة، وادي عرفات، العالم الإسلامي، الحجاج الهنود، مكة المكرمة

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية