إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
القواعد الخلفية لجيش التحرير الوطني الجزائري على الحدود الغربية خلال الثورة التحريرية (1954 – 1962) - العدد الخامس والعشرون
الطاهر جبلي
ارتبطت فكرة إنشاء قواعد خلفية أشد الارتباط بمشاكل التسليح، وبداية التحضير الميداني للثورة التحريرية، الأمر الذي دفع بنشطاء المنظمة الخاصة منذ ما قبل الانطلاقة في أول نوفمبر 1954، في التفكير والبحث عن قواعد إمداد لوجيستية وقد أكد الحاضرون في مؤتمر زدين سنة 1948على ضرورة إقامة قواعد للإمداد تحسبًا للحركة الثورية التي يتم التحضير لها. وقد أصبح دور الخارج في دعم الثورة ذا أهمية قصوى ومن هذا المنطلق بدأ التفكير في طرابلس لجعلها قاعدة للعمل الثوري منذ سنة 1950 عقب الأزمة التي عرفتها الحركة الوطنية واكتشاف المنظمة الخاصة، الأمر الذي دفع بنواة الثورة أو قاعدة الثورة كما يسميها البعض ممن عاصروا تلك المرحلة الحاسمة من تاريخ الجزائر، إلى التفكير في إيجاد تنظيم غير مركزي لأن النشاط السياسي المركزي كان عرضة للخطر، ومن بين الأماكن التي كانت محل الاهتمام هي طرابلس إلى جانب الناضور في المغرب غير أن ليبيا كانت محل اهتمام أكبر. وتتويجًا لهذه المسعى نجح مصطفى بن بولعيد في مهمة تأسيس نواة أول قاعدة خلفية لدعم الثورة في ليبيا، عرفت بقاعدة طرابلس بالتعاون والتنسيق مع بن بلة وقاضي بشير في شهر أوت 1954، وسوف نحاول في هذه الدراسة التركيز على القواعد الأساسية للدعم بالسلاح بالإضافة إلى مستودعات ومراكز التدريب وتخزين السلاح والذخيرة على طول الحدود الغربية. وإبراز دورها في تطوّر القدرات القتالية لجيش التحرير الوطني الجزائري، وتحسين إمكانياته من حيث التأطير والتنظيم العسكري المحكم الأمر الذي مكّنه من مواجهة سياسة الحصار والتطويق الاستعمارية خصوصًا بعد مجيء الجنرال دوغول وتطبيقه لمشروعه الجهنمي للقضاء على الثورة الجزائرية بكل الطرق والوسائل المتاحة وعلى كافة الأصعدة والميادين خصوصًا بين سنوات (1958 – 1962).

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
الطاهر جبلي، القواعد الخلفية لجيش التحرير الوطني الجزائري على الحدود الغربية خلال الثورة التحريرية (1954 – 1962).- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحَكَّمة).- العدد الخامس والعشرون؛ سبتمبر 2014. ص105– 113.

الكلمات المفتاحية: جيش التحرير الوطني، قواعد التموين الحدودية، الثورة الجزائرية، المنظمة الخاصة، التدريب العسكري

يتصفح الموقع الآن (1) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية