إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الكتاب العربي ودروره في تطور الفكر الأوربي الحديث - العدد الخامس والعشرون
أحـمـد الصـديـقـي
دخلت أوربا خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلادي عصر الحداثة، مستندة في ذلك على مبدأ إحياء التراث القديم، ومستغلة التراث العربي الإسلامي المكتوب كنافذة تطل من خلالها على ما أبدعته الحضارة العربية الإسلامية في مختلف المجالات، سواء على مستوى التأليف والكتابة أو على مستوى ترجمة الأعمال القديمة كتراث إنساني، بما فيها أعمال قدماء الإغريق واليونان. الشيء الذي حفز الأوربيين على ترجمة الكتاب العربي للعبور من خلاله إلى الكتابات القديمة فضلاً عن استكناه ما أبدعه الفكر العربي الإسلامي. ويُعَدّ دخول أوربا عصر النهضة تاريخًا مفصليًا بين فترة القرون الوسطى في أوربا والعصر الحديث، مما يستلزم البحث في آليات هذا التحول الذي عرفته أوربا لهذا العهد، معتمدين على استجلاء دور الكتاب العربي في تطور الفكر الأوربي الحديث؛ عبر إبراز أدوار مختلف المتدخلين في أعمال ترجمة الكتاب العربي ونقله نحو أوربا، ومدى مساهمة أعمال الترجمة هذه في بناء الحداثة في أوربا، وإبراز نوعية الكتب المترجمة، والتعريج على مساهمة الكثير من المراكز الكبرى للترجمة في جمع الكتب واستقطاب المترجمين من العالم العربي وأوربا، مستغلين في ذلك طبيعة الانفتاح والتسامح الذي ميز في الغالب مختلف الكيانات السياسية العربية الإسلامية التي حكمت الضفة الجنوبية للعالم المتوسطي، والتي وجهت كل اهتمامها للجانب العسكري على حساب تهميش باقي الجوانب الأخرى، مما أخل بالتوازن الذي عرفته منطقة العالم المتوسطي لصالح القوى المسيحية مع بداية العصر الحديث.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أحمد الصديقي، "الكتاب العربي ودوره في تطور الفكر الأوربي الحديث".- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحَكَّمة).- العدد الخامس والعشرون؛ سبتمبر 2014. ص 37 – 49.

الكلمات المفتاحية: الكتابات الاستشراقية، التراث العربي، حوار الثقافات، مراكز الترجمة، الحضارة العربية

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية