إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
رحلة الشيخ محمد الإبراهيمي إلى الشرق العربي والإسلامي (1952 – 1962) - العدد الرابع والعشرون
خالد بوهند
يكتسي البحث في موضوع رحلة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، إلى الشرق العربي والإسلامي، خلال الفترة الممتدة ما بين (1952 – 1962)، أهمية تاريخية بالغة، لأنه سيجيب على بعض التساؤلات الجوهرية، كالظروف والأسباب التي دفعت بهذا الرجل الفذ إلى قيامه بهذه الرحلة، وسر تمديدها طوال هذه المدة. ويسلط الضوء على الأوضاع السائدة في الأقطار التي زارها، كمصر، وباكستان، وتركيا، وإيران، والعراق، والحجاز، وسوريا، والأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة. ويكشف لنا عن علاقاته مع العلماء، والأساتذة، والطلبة، والدبلوماسيين، والوزراء، والصحافيين، بما في ذلك علاقته بقادة الثورة الجزائرية المقيمين في القاهرة. إن الرحلة التي قادت الشيخ "محمد البشير الإبراهيمي" رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إلى بعض الأقطار العربية والإسلامية خلال سنوات الخمسينات من القرن العشرين، بحاجة إلى إماطة اللثام عن جوانبها الغامضة أو المنسية، من ذلك دواعي الشيخ مغادرة الجزائر وطول غيابه، رغم أن الجمعية كانت بأمس الحاجة إليه للظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد، صداقة الشيخ "الإبراهيمي" الحميمة بالشيخ "الفضيل الورتلاني"، ثم علاقتهما بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، موقف الشيخ "الإبراهيمي" من الثورة الجزائرية بشكل عام، ومن قادتها الوافدين إلى القاهرة بشكل خاص. في محاولتنا تبديد الغموض الذي حام حول هذه الرحلة، قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة عناصر، نتناول في العنصر الأول نبذة عن حياة ونشاط الشيخ "الإبراهيمي" قبل رحلته الثانية إلى الشرق العربي والإسلامي، لأن الرحلة الأولى كما سنرى لاحقًا قادته إلى الحجاز سنة 1911 ثم إلى الشام، ونتطرق في العنصر الثاني إلى رحلة "الإبراهيمي" إلى الشرق خلال الفترة الممتدة بين (1952) و(1962)، حيث سنركز على نشاطاته الدينية والثقافية والسياسية في القاهرة وبعض العواصم الاسلامية، ودائمًا في موضوع هذه الرحلة، سنخصص العنصر الثالث للحديث عن موقف "الإبراهيمي" من الثورة الجزائرية ومن قادتها المتواجدين في القاهرة، ثم نختم كل ذلك باستنتاجات وملاحظات.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
خـالد بوهند، رحلة الشيخ محمد الإبراهيمي إلى الشرق العربي والإسلامي (1952 – 1962).- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- العدد الرابع والعشرون؛ يونيو 2014. ص 97 – 102.

يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية