إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
نتائج وانعكاسات السياسة الاستعمارية الديغولية على الثورة الجزائرية: قضية سي صالح زعموم في الولاية الرابعة (1960 – 1961) نموذجًا - العدد الثالث والعشرون
سعاد يمينة شبوط
مما لاشك فيه أن هناك العديد من المواضيع والقضايا المتعلقة بتاريخ الثورة الجزائرية لا تزال مثارًا للجدل ورهينة لمنطلقات وتصورات الكتابات الفرنسية، الأمر الذي ساعد على ديمومة الغموض والالتباس في الرؤى التاريخية الموضوعية بالنسبة لجيل كامل من الباحثين الجزائريين الذين لم يجدوا في ركام الكتابات الاستعمارية حول "حرب التحرير" سوى منظار بعين واحدة، يهدف إلى تصوير الثورة الجزائرية بشكل ينتهي بها إلى الإدانة والتقزيم، ويعتمد منطق التبرير المطلق للفعل الاستعماري عن طريق التركيز على الجوانب السلبية في الأداء السياسي والعسكري للثورة التحريرية ويمكن اعتبار تعتبر قضية سي صالح من المواضيع النموذجية في السياق الذي أشرنا إليه. فالقضية تمثل محاولة من محاولات اختراق صفوف الثورة التحريرية في إطار المناورات التي عرفتها السياسة الديغولية للإيقاع بين طرفي قيادة الثورة في الخارج وفي الداخل، كما أنها تمثل عملية اختراق ناجحة لصفوف الثورة في الولاية الرابعة بهدف إرغامها ودفعها إلى القبول بحلول انفرادية مع السلطة الاستعمارية، من خلال استدراج قادة الولاية الرابعة، وفي نفس الوقت تشكل مرحلة من مراحل التأزم الشديد التي شهدته تلك الولاية في مجابهة الاستعمار الفرنسي في أوج اندفاعاته العسكرية في سنتي (1959 - 1960). ويمكن للباحث بعد دراسة مستفيضة لهذا الموضوع الحساس والشائك في نفس الوقت أن يدرك بأن قضية سي صالح هي نتيجة لإفراز واقع صعب فرضته السياسة العسكرية الاستعمارية الشرسة، ونتيجة لأزمة تنظيمية في صفوف أجهزة الثورة الداخلية والخارجية، وما زاد من حدة هذه الأزمة تباين التصورات العملية للساسة والعسكريين الفرنسيين تجاه الثورة، الأمر الذي كان له انعكاس إيجابي أحيانًا عندما تجاوز المهندسون الفرنسيون للقضية نفسها إلى التعامل مع الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (GPRA) فأعطوا بذلك حلاً مجانيًا لمأزق عرفته الثورة ولو كلّف ذلك تضحيات جعلت القضية تنتهي بصورة مأساوية.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
سعاد يمينة شبوط، نتائج وانعكاسات السياسة الاستعمارية الديغولية على الثورة الجزائرية: قضية سي صالح زعموم في الولاية الرابعة (1960 – 1961) نموذجًا.- دورية كان التاريخية.- العدد الثالث والعشرون؛ مارس 2014. ص 28 – 35.

يتصفح الموقع الآن (11) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية