إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
تراجم لبعض علماء مدرسة الباي في وهران من خلال بعض الآثار المخطوطة - العدد الثالث والعشرون
عبد الحق شرف
تعتبر مدرسة الباي بوهران مَعلمة تراثية مهمة في تاريخ وهران خصوصًا، وتاريخ الجزائر عمومًا، حيث ظلت هذه المدرسة مدة غير يسيرة من الزمن، منارة علمية يفد إليها أرباب العلم والتعلم في الغرب الجزائري خلال العهد العثماني. وقد تربع على عرش التدريس بها ثلة من خيرة علماء الجزائر العثمانية، قدّموا ما جادت به قرائحهم من علوم، ولقّنوها إلى أبناء المنطقة. وعلى الرغم من ذيوع صيت هذه المدرسة وعلمائها، فإن أغلب معالمها طمست بُعَيْدَ الاحتلال الفرنسي، وأُهمل ذكر علمائها الذين أصبح أغلبهم في طيّ النسيان. وقد حفظت لنا بعض المدونات التاريخية؛ خاصة منها مؤلفات العربي المشرفي، تراجم بعض علماء هذه المدرسة الذين درّسوا بها خلال الست سنوات الأخيرة قبل الاحتلال الفرنسي، فغدت المعلومات الواردة بين طيي هذه المدونات على اقتضابها مهمة في بابها. إن الحديث عن تاريخ مدينة وهران العتيقة، لا يجب أن يمر مرور الكرام دون أن نستحضر في ذاكرتنا مدرسة الباي، تلك المنشأة التراثية التي ومنذ تشييدها في البداية بأم العساكر، على يدي الباي محمد بن عثمان الكبير، لعبت الأدوار الأساسية، وتمتعت بصيت واسع في العالمين العربي والإسلامي. ورغم ما ذكره صاحب الثغر الجماني من أن "العلم كاد أن يتفجر من جوانبها"، إلا أن التاريخ لم يرحمها. فقد انتقلت العاصمة من معسكر إلى وهران، وتوفي الأب الروحي لها الباي محمد بن عثمان، ونقص الاهتمام بها. إلا أن هذه المدرسة، وبعد انتقال العاصمة إلى وهران أضحت تلعب دورًا بارزًا بها، وذلك لتوفرها على خيرة علماء المنطقة وقتها.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
عبد الحق شرف، تراجم لبعض علماء مدرسة الباي في وهران من خلال بعض الآثار المخطوطة.- دورية كان التاريخية.- العدد الثالث والعشرون؛ مارس 2014. ص 106 – 109.

يتصفح الموقع الآن (5) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (404)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية