إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
أحواش قبلي القديمة: بناءات طبيعية وموجودات نماء - العدد الثاني والعشرون
زينب قندوز
مدينة قبلّي القديمة الموجودة في الجنوب التّونسي مثال لعمارة سكنيّة تقليديّة متجدّدة وموروث معماري حيّ هي نتاج ملموس لتفاعل الإنسان مع محيطه، والمجسّمات المُتمثّلة في مُخلّفات المباني لَعلها دروس في البناء وفي طرائق الإنجاز تدفعنا إلى التّفكير في ماهيّتها. مباني القرية القديمة هي مساكن تقليديّة أقيمت استنادًا لخبرة متوارثة وحصيلة اجتهادات ومن تجارب ذاتية مشتركة، كذلك اعتمادًا على الإحساس الفطري بالاحتياج والوعي البيئي الاجتماعي. صورة واقعية للعمران التقليدي بأشكاله وأساليبه وأدواته، خاصّةً أن المبنى يحاكي كل ذلك من خلال احتضانه لمواد وأدوات بناء هي خامات لمجاله. نماذج وصور لأشكال معمارية قبل أن تكون عمل هندسي -تصنف في خانة العمارة- هي منتج لمجاله البيئي. بناءات تتشكّل في المكان خاصّتِها يرافقها تِباعًا هذا الكمّ من المدّخرات الطبيعية ومخزون الخِبرات. هو دعوة مفتوحة للعمل عليه، ذلك التّشكّل، كتمظهر لفعل البناء. لقد ورث البناؤون مهنتهم عن أسلافهم، هي تجارب متتالية جسّدوها ببناءات متميّزة على بساطتها، لعلّها بناءات تقتصر مواد البناء على مدّخرات الطبيعة من رمل وحجارة وخشب، جُمّعت بحرفيّة كبيرة لتحيك مساكن تُراعي المناخ القاسي وحاجة مُستخدميه. كيف كانت عمليّة التّوافق بين مكوّنات مواد البناء الأوّليّة؟ ما مدى فعاليّتها في أن أجادت بناءً في توافق تام مع محيطه؟ كيف استطاع السّكن التقليدي أن يكون عنصرًا في دورة هو مؤسسها؟

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
زينب قندوز، أحواش قبلي القديمة: بناءات طبيعية وموجودات نماء.- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- العدد الثاني والعشرون؛ ديسمبر 2013. ص 134 – 143.

يتصفح الموقع الآن (5) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية