إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
المرأة اليمنية بين السياسة والحضارة خلال القرنين (7 – 8 هـ/ 13 – 14م) - العدد الواحد والعشرون
أحمد محمد عبد الحميد محمد
إن الحديث عن المرأة اليمنية وإسهاماتها السياسية والحضارية داخل ميادين المجتمع اليمني يقتضي البحث والتقصي، فالمرأة اليمنية ظلت مغمورة طوال فترات تاريخية متعددة نتيجة العديد من العادات والتقاليد والقيود الاجتماعية التي فرضها الواقع اليمنى، ولذلك وجب التطرق لواقع المرأة ودراسته خلال تلك الفترة الزمنية. فقد لعبت المرأة اليمنية منذ القدم دور ريادي في مختلف المجالات والأنشطة السياسية والاقتصادية والمجتمعية والمعرفية، ومما يؤكد ذلك دور الملكة بلقيس في إدارة شئون البلاد فترة من الزمن أعدتها بعض المصادر من أفضل فترات التاريخ اليمني، ولم ينتهي نشاط وإسهامات المرأة اليمنية عبر العصور اللاحقة، فنجد السيدة أسماء بنت شهاب الصليحي، والملكة أروى الصليحية كان لهن دور بارز في تسير أمور الدولة الصليحية. كما شهدت اليمن خلال القرن السابع والثامن الهجري – الذي يعد أزهى عصور اليمن النهضوية – العديد من إنجازات وإسهامات المرأة اليمنية في كافة ميادين العمل العام، ففي مضمار الواقع السياسي لليمن آنذاك شاركت في تدبير شئون البلاد من وراء حُجب وإيصال العرش لورثته، وتولت زعامة القبائل، ولعبت دورًا بارزًا في الصراع الدائر بين أبناء البيت الحاكم، وسعت سعيًا حثيثًا في حل القضايا والإشكاليات السياسية، وفك الأسرى، كما شاركت في الحروب والمعارك من خلال تضميم الجروح، وجبر الكسور وغير ذلك من الأعمال الخاصة به. ولم يقتصر التواجد النسائي داخل المجتمع اليمني على المشاركات السياسية فحسب، بل تعداه للمساهمة والمشاركة في ميادين الحياة العامة من نواحي اقتصادية كالزراعة، والصناعة، والتجارة، ونواحي اجتماعية ككفالة اليتيم، وتبني قضايا الفئات المستضعفة، ونواحي عمرانية كتشييد المساجد والمدارس والدور والأسبلة وتمهيد الطرقات، وأخيرًا دورها المعرفي الفعال وإسهاماتها داخل النتاج التأليفي.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أحمد محمد عبد الحميد محمد، المرأة اليمنية بين السياسة والحضارة خلال القرنين (7 – 8 هـ/ 13 – 14م).- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- العدد الواحد والعشرون؛ سبتمبر 2013. ص 71 – 79.

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (746) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية