إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
المدارس ونظام التعليم في مدينة تنبكت (تمبكتو) في القرن العاشر الهجري السادس عشر الميلادي - العدد التاسع عشر
عبد الحميد جنيدي
كانت مدينة تنبكت (تمبكتو) مركزًا كبيرًا من مراكز العلم في عهد مملكة مالي (737 - 837)هـ، (1337- 1434)م على عهد السلطان منسى موسى الذي شملها برعايته وأمر ببناء مسجد كبير وجلب إليها العلماء، والمهندسين...الخ، فأصبح هذا المسجد فيما بعد معهدًا علميًا تخرج منه مشاهير الفقهاء، والأدباء الذين بنوا نهضة علمية وأدبية رائعة في السودان الغربي في أواخر القرون الوسطى بشكل خاص. وبعد سقوط مملكة مالي سيطر عليها الطوارق المؤسسون هم بدورهم اهتموا بها ودعموا علماءها وحفزوهم على طلب العلم والمعرفة. وبعد ضعف حكمهم احتلها سني علي. ثم خضعت مدينة تنبكت لحكم مملكة سنغاي على عهد الأسقيين في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، ومع بداية القرن الموالي أَضحت المدينة حاضرة للثقافة الإسلامية، ومركز إشعاع في الميدان الديني في السودان الغربي، بل في غرب إفريقيا كلها. يهدف هذا المقال إلى التعريف بالمدرسة ونظام التعليم والمناهج التي كانت تدرس في مدينة تنبكت (تمبكتو) في القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، هذه المدارس تكاد تكون هي نفسها مدارس المغرب الكبير فكأننا في تلمسان، أو فاس، أو أودغست، أو مراكش، أو القيروان. بالإضافة إلى توضيح دور المكتبات التي اقتناها العلماء والأثرياء وانتشرت في تنبكت، مع عرض للعلماء المؤثرون في الحركة الفكرية، وبيان أبرز العلماء الذين استقدموا من المغرب ومصر، والحجاز إلى مدينة تنبكت، وأبرز العلماء الذين رحلوا طلبًا للعلم. وأخيرًا إلقاء الضوء على عدد من مؤرخو مدينة تنبكت؛ المؤرخ محمود كعت، والمؤرخ أحمد بابا التنبكتي، والمؤرخ عبد الرحمن السعدي.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
عبد الحميد جنيدي، "المدارس ونظام التعليم في مدينة تنبكت (تمبكتو) في القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي".- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحَكَّمَة، ربع سنوية).- العدد التاسع عشر؛ مارس 2013. ص 89 – 96.

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (434)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية