إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
التواجد المذهبي في السودان الغربي بين القرنين الخامس والعاشر للهجرة - العدد الثامن عشر
نور الدين شعباني
رغم أن الإسلام في السودان الغربي ارتبط بالمذهب السني، إلا أن المذاهب الإسلامية الأخرى تواجدت في المنطقة بدرجات مختلفة في مختلف مراحل تاريخ السودان، فالمذهب الخارجي كان أول مذهب تعرف عليه السودانيون الغربيون عن طريق التجار والفقهاء الإباضية الذين كانوا يجوبون الصحراء الكبرى بقوافلهم باتجاه بلاد السودان في تجارة غير منقطعة وبالتالي أوصلوا رسالة الإسلام إلى كبار التجار والأمراء وملوك السودان الذين اتبعوا دينهم واقتدوا بهم لما رأوا منهم حسن المعاملة وأمانة وصدق. وتزامن التواجد الخارجي في بلاد السودان الغربي مع فترة ازدهار الإمارات الخارجية في سجلملسة وتيهرت في المغرب الأوسط. وظلت بعض لآثار هذا المذهب خلال فترة زيارة ابن بطوطة لمالي في القرن الثمن للهجرة. كما يمكن أن يكون السودان الغربي قد عرف انتقال المذهب الواصلي المعتزلي عن طريق أولئك التجار الذين كانت القوافل التجارية العابرة للسودان تعج بهم. أما بخصوص المذهب الشيعي فأنه وجد طريقه إلى ممالك السودان الغربي عن طريق المسالك التجارية التي ربطها الفاطميون الاسماعلية خلال القرن التاسع للهجرة مع المراكز التجارية السودانية التي كانت تزود هذه الدولة بالذهب، بالإضافة إلى وجود بعض المراسلات بين الخلفاء الفاطميين وبعض ملوك السودان قبل أن يتعرض المذهب الشيعي إلى تراجع كبير ولا يكاد يظهر له أثر بعد ذلك أمام المذهب السني المالكي. ويبقى المذهب السني المالكي أهم مذهب تمكن من فرض نفسه ببلاد السودان بفضل دور المرابطين من جهة، وبفضل دور ملوك السودان الغربي الذين عملوا على نشر هذا المذهب في بلادهم وجلبوا علماء المالكية من القاهرة والقيروان وفاس وتلمسان.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
نور الدين شعباني، التواجد المذهبي في السودان الغربي بين القرنين الخامس والعاشر للهجرة.- دورية كان التاريخية.- العدد الثامن عشر؛ ديسمبر 2012. ص 35 – 42.

يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية