إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
النزعة الاجتهادية في المدرسة المالكية التلمسانية خلال القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي: أبو عبد الله محمد المقري وكتابه القواعد - العدد الرابع عشر
عبد الرحمان كريب
يهدف هذا البحث إلى التعريف بأحد الأعلام البارزين في المدرسة المالكية التلمسانية، الذين كانت الفتوى والأحكام في القرن الثامن الهجري تدور على أقوالهم واجتهاداتهم، ومن حملة لواء المذهب المالكي بالمغرب الإسلامي، الذين ساهموا في بلوغ الحركة العلمية والفقهية أوجها في ذلك العهد، وذلك بنشاطهم المتميز في مجال التدريس والتعليم في مساجد تلمسان المتكاثرة ومدارسها المتعددة، وبحركة التأليف، وعقد مجالس العلم والمناظرات، وباجتهاداتهم في مجال الفتوى والقضاء لاستنباط الأحكام الشرعية المستجيبة للنوازل التي كانت ترد عليهم من أطراف المغرب الإسلامي كله. فقد عرفت المدرسة المالكية بتلمسان في العهد الزياني عصرها الذهبي، يدلنا على ذلك كثرة الفقهاء الذين نبغوا في هذا العصر، والمؤلفات العظيمة التي وضعت في أصول الفقه وفروعه، والحديث وعلومه. ويرمي هذا البحث إلى إبراز الوجود الفعال والحضور القوي للمدرسة الفقهية المالكية التلمسانية بين مدارس الفقه في الغرب الإسلامي، بفضل هؤلاء الفقهاء الذين شهدت لهم المصادر التاريخية ببلوغهم درجة الاجتهاد، وشكلوا إضافة نوعية للمدرسة، وامتدادًا لذلك الاتجاه التجديدي الأصيل، الذي وضع أسسه الأولى العالمان الشهيران أبو زيد (ت743هـ)، وأبو موسى ابنا الإمام (ت749هـ)، وبثاه في تلاميذهما بتلمسان.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عبد الرحمان كريب، النزعة الاجتهادية في المدرسة المالكية التلمسانية خلال القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي: أبو عبد الله محمد المقري وكتابه القواعد.- دورية كان التاريخية.- العدد الرابع عشر؛ ديسمبر 2011. ص 54 – 60.

يتصفح الموقع الآن (1) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية