إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
دور السلطة الأموية في دعم وتشجيع النشاط الصناعي في بلاد الأندلس خلال القرنين (3 – 4هـ / 9- 10م) - العدد الثالث عشر
بودالية تواتية
لقد تنوع النشاط الاقتصادي في بلاد الأندلس بين زراعة وصّناعة وتعدين، وتبرز قيمة الصّناعة في كونها ترفع من مستوى معيشة الشعوب بمّا تدّره من مال وما توفره من رفاهيّة للإنسّان بمقتنياتها المختلفة. وعلى الرغم من أهمية الصّناعات، إلا أنّ كتب التاريخ العام الأندلسية معظمها لم يوّل الاهتمام بمجال الصّناعة والصّناع، وجاء حديثها عرضيًا ضمن السياق العام، في حين أنّ كتب الحسبة الأندلسية وردت فيها مادة فقهيّة تخص صّناعة هذه البلاد ليس من الزّاوية التّنظيريةّ بل تعداها إلى تصوير واقعها ضمن فضائها، ممّا يفتح لنا أبوابًا من المعرفة التاريخيّة الّتي تعيد للصّناعة دورها الحيّوي في خدمة الإنسّان والرقي بالمجتمع الأندلسي. لذلك بلغت الصّناعة الأندلسية خلال القرنين (3-4هـ/9-10م) تقدمًا لم تشهده البلاد قبل الفتـح الإسلامي. وحظيّت بعض الصّناعـات بشهـرة في الشرق الإسلامي والغرب المسيحي، فبرع أهلها في استغلال المنتجات الزراعيّة والحيوانيّة والمعدنيّة لوفرتها، وعلى أساسها قامت الدولة بتشجيع ودّعم النّشاط الصّناعي مما ترتب عنه تقدم في مختلف الصّناعات خاصة صناعة الأسلحة وصّناعة السفن، الّتي أقيمت لها العديد من دور الصّناعة في مختلف مدن الأندلس، بالإضافة إلى تقدم الصّناعة النسيجيّة والخزفيّة والعاجيّة والجلديّة وغيرها من الصّناعات الّتي لها دور في الحياة الاقتصادية والاجتماعيّة والثقافيّة. إنّ الحديث في هذا المجال سيكون مقتصرًا على جوانب نظامية تخص مجال الصّناعة والصّناع والترتيبات التي شهدتها هذه الحقبة التاريخية من العصر الذهبي، وذلك بالتعرض للسياسة الّتي تحكمت فيها السلطة الأموية لدّعم وتشجيع النشاط الصّناعي.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
تواتية بودالية، دور السلطة الأموية في دعم وتشجيع النشاط الصناعي في بلاد الأندلس خلال القرنين (3 – 4 هـ / 9 – 10م).- دورية كان التاريخية.- العدد الثالث عشر؛ سبتمبر 2011. ص 78 – 84.

يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية