إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الإستراتيجية والتكتيك بين المسلمين والروم: الصدام المبكر - العدد التاسع
فتحي عبد العزيز محمد
بدأت الفتوحات الإسلامية علي الجانب الرومي مبكرة عن تلك التي دارت علي الجانب الفارسي . وكتب الكثير عن تلك الفتوحات، وخاصة في الفترة من بداية القرن الثامن 700م إلي منتصف القرن العاشر 950م ، وهي الفترة المؤثرة للغزوات الإسلامية . إلا أن الفترة الباكرة ـ النصف الأول من القرن السابع ـ هي الأجدر بمزيد من الدراسة والبحث لما تمثله من ركيزة لعمليات الفتح ، وما تبينه من طبيعة العلاقات بين الدولة الإسلامية الناشئة وجيرانها من الفرس والروم. وكان الفرس في قمة نشاطهم الحربي، في الوقت الذي عمل فيه الروم علي إحداث تغييرات عسكرية للجيش الإمبراطوري ـ بدءا من عهد طبريوس وموريس ـ بعد قرون من الركود . ولا ريب أن الإمبراطورية البيزنطية ( الروم) لم تكن في حالة انهيار عندما واجهت المسلمين في تلك الفترة. كما تعطينا أحداث تلك الفترة أيضا صورة حقيقية للمقاتل المسلم، ومفهومه عن الحرب، وفكره العسكري، تغاير كل المفاهيم التي عكستها كتابات تقلل من شأن ذلك المقاتل الذي بدا فوزه وانتصاره ـ في تصورهم ـ وكأنه جاء بالصدفة. وإن أعادت بعض دراسات جادة الأمور إلي نصابها فهي قاصرة عن بيان القيمة الحقيقية للقادة وخططهم الحربية وتحركاتهم في ميادين القتال. وفي هذه الدراسة نحاول استجلاء طبيعة الحياة العسكرية وفن الحرب والنظم الحربية علي الجانبين الإسلامي والرومي (البيزنطي ) في مرحلة الصدام المبكر. أيضا معرفة ما أحدثته الفتوحات الأولية علي كل من الإستراتيجية والتكتيك للروم.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
فتحي عبد العزيز محمد، الإستراتيجية والتكتيك بين المسلمين والروم: الصدام المبكر.- دورية كان التاريخية.- العدد التاسع؛ سبتمبر 2010. ص 8 – 15.

يتصفح الموقع الآن (5) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية