إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
نماذج من القضايا الاجتماعية من خلال كُتّاب المصادر العربية لتاريخ المغرب - العدد التاسع
خاليد فؤاد طحطح
تكتسي دراسة هذا الموضوع أهمية كبرى لكثرة الأوبئة التي عرفها المغرب، وللظروف الدولية التي أحاطت بالموضوع خصوصا خلال القرن التاسع عشر مما يتيح إمكانية التوسع في البحث. كما تتجلى أهمية الموضوع في النتائج المرتبطة به، فقد هزت الأوبئة بعنف البنى الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية للمغرب. كما خلفت تراثا فكريا ارتبط بكثرة الكتابات والفتاوى والرسائل في الطواعين خصوصا إذا علمنا أن الرسائل المغربية التي كتبت في الموضوع لا تخلو من فائدة، فهي تفيدنا في معرفة منظور المعاصرين للطاعون ومواقفهم من أسباب ظهورها، وطرقها العلاج منها والسلوك الذي يجب على المسلم أن يلتزم به إذا نزل البلاء. وتعكس لنا هذه الرسائل والفتاوى ذلك الجدل الذي احتدم بين الفقهاء حول إشكالية حقيقة العدوى، مما يلقي الضوء على واقع الحياة الفكرية للبلاد وتأثيرات ذلك على سلوكيات أفراد المجتمع. وإننا هنا لن نحيط بكل ماكتب في الموضوع، فهذا يحتاج إلى دراسة مستقلة بذاتها، وإنما سنقتصر على نموذج واحد ورد في كتاب (المصادر العربية لتاريخ المغرب ) الجزء الثاني لمحمد المنوني رحمه الله. وهو كتاب (الكواكب الذرية المستنيرة بحديث لا عدوى ولا طيرة ) من تأليف محمد بن المدني كنون رحمه الله، منشور بالمطبعة الحجرية الفاسية بهامش كتابه الآخر ( الزجر والاقماع بزواجر الشرع المطاع لمن كان يومن بالله ورسوله ويوم الاجتماع عن آلات اللهو والسماع ).

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
خاليد طحطح، نماذج من القضايا الاجتماعية من خلال كُتَّاب المصادر العربية لتاريخ المغرب.- دورية كان التاريخية.- العدد التاسع؛ سبتمبر 2010. ص79 – 83.


يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية