إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
بطوليميس المدينة الإغريقية المفقودة في مصر - العدد الثامن
رضوى زكي
تعد بطوليميس المدينة الإغريقية الثالثة التي أنشئت في مصر عقب الفتح المقدوني، وقد شيدت هذه المدينة غربي النيل حيث كانت توجد قبلها مدينة مصرية، تدعى "بسويPsoi"، ثم أطلق المصريون عليها في عهد البطالمة بسي بطوليميس، أي بسي التي أنشأها بطلميوس، وتشغل اليوم بلدة المنشية -وهي تقع جنوبي سوهاج بحوالي عشرة كيلو مترات- جانبًا من موقع بطوليميس التي اختفت معالمها تماماً. ومن المحتمل جدًا أن مهندسي بطلميوس الأول اتخذوا من الإسكندرية نموذجاً يحتذون به في تشييد هذه المدينة الجديدة، التي لابد من أن يكون بطلميوس قد أرادها أن تكون إسكندرية منطقة طيبة. كانت المدينة تتمتع بكافة مظاهر نظم المدن الإغريقية الحرة فالمدينة كانت تستطيع تعديل دستورها، تتمتع باستقلال ذاتي، وتوفر لها مجلس بولي Boule ومجلس آخر يضم الأحرار بها ويسمي Demos وبواسطتهما كانت تلك المدينة تدير شئونها بحرية مطلقة ويتخاطب معها الملك بواسطة سفرائه ومندوبيه. وقد أنشئت في مدينة بطوليميس عبادة محلية لأفراد أسرة البطالمة، لها كهنة تؤرخ الوثائق بأسمائهم. ولذلك بينما كانت الوثائق في كل أنحاء مصر الأخرى تؤرخ بأسماء كهنة العبادة الإغريقية العامة، التي كان مقرها في الإسكندرية، كانت وثائق بطوليميس وكل منطقة طيبة كثيرًا ما تؤرخ أيضًا بكهنة العبادة المحلية، التي كان مقرها في مدينة بطوليميس.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
رضوى زكي، بطوليميس المدينة الإغريقية المفقودة في مصر (Ptolemais: The lost city in Egypt).- دورية كان التاريخية.- العدد الثامن؛ يونيو 2010. ص 133 - 138.

يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية