إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
أولاد الناس بمجتمع عصر سلاطين المماليك: الحياة الدينية والعلمية لأولاد الناس - العدد الثامن
نهلة أنيس محمد مصطفى
حظيت مصر في عصر سلاطين المماليك بأهمية دينية خاصة، ونشاط علمي كبير فقد قصدها العلماء والطلاب من مختلف البلدان الإسلامية من المحيط الأطلسي حتى بلاد الهند والصين، وقد ساعد وجود الخلافة العباسية وإحيائها مرة أخرى في القاهرة على إذكاء الأهمية الدينية لمصر في ذلك الوقت، وكذلك أصبحت باعثا أساسيا لتدفق العلماء عليها من كل حدب وصوب. ومن الأسباب الهامة التي ساعدت على النشاط الديني والنهضة العلمية في مصر رعاية السلاطين والأمراء المماليك للفقهاء والعلماء وتبجيلهم واحترامهم، فكانوا يحرصون على مجالستهم، ومنهم من كان يميل إلى التاريخ وأهله ويعتبر أن سماع التاريخ من أعظم التجارب. ومنهم من كان يحرص على عقد مجالس كل أسبوع يتدارس فيها مع العلماء والفقهاء في مختلف المسائل العلمية والدينية. وإذا أمعنا النظر في تاريخ دولة المماليك لوجدنا أن أولاد الناس قد ساهموا بشكل واضح في مسيرة الحياة الدينية والعلمية في مصر خلال العصر المملوكي منذ نعومة أظفارهم وتلقيهم العلم في الكتاتيب والمدارس، إلى أن حمل الكثير منهم مشعل العلم وقاموا بالتدريس كما أشرنا في مدارس القاهرة، والأمثلة على ذلك كثيرة نحاول تسليط الضوء عليها خلال الصفحات التالية لنرى دور أولاد الناس في الحياة الدينية والعلمية ومشاركتهم لبقية طبقات المجتمع المصري المملوكي.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
نهلة أنيس محمد مصطفى، أولاد الناس في مجتمع عصر سلاطين المماليك: الحياة الدينية والعلمية لأولاد الناس.- دورية كان التاريخية.- العدد الثامن؛ يونيو 2010. ص90 – 101.

يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية