إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
نظرية وفلسفة الحفاظ المعماري في الحضارة العربية الإسلامية - العدد الثامن
بديع العابد
الحفاظ المعماري مفهوم مستجد في الحضارة الغربية، بدأ كمفهوم عاطفي في ميثاق أثينا سنة 1931م، وتبلور كظاهرة علمية نظرية وفلسفية بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، وأكتسب شكلاً مؤسسيا في بداية الستينيات من القرن الماضي. لكنه مفهوم عقلاني قديم وأصيل في الحضارة العربية الإسلامية، ولد في رحم شريعتها وارتبط بفلسفة تاريخها، وتحديداً بمفهوم التواصل التاريخي. عمل على إبقاء مفردات النسيجين المعماري والعمراني في المدن العربية والإسلامية على حالها من الصلاح، كم عمل على تفعيل التنمية الشاملة. ولما كانت انجازاتنا العلمية والثقافية العربية الإسلامية مغيبة ووعينا مستلب، ومرجعيتنا العلمية والثقافية غربية وليست عربية تبنينا المنجزات العلمية والفكرية والثقافية الغربية، ومنها الحفاظ المعماري بمفاهيمه الغربية، وأهملنا انجازاتنا في هذا المجال. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح ظاهرة الحفاظ المعماري في الحضارة العربية الإسلامية وبيان أسسها وعناصرها وتقاناتها وكشف مدى معاصرتها وتوظيفها في الثقافة العالمية، كما تهدف إلى بيان تكامل منظومة الحفاظ المعماري في الحضارة الإسلامية مع التنمية الشاملة والدائمة. ولتحقيق ذلك ستعرض الدراسة لفلسفة وتقانات الحفاظ النظرية والعملية، ولدور الحفاظ في عملية التنمية، كما وردت في كتب الفقه والسياسة المدنية وكتب التاريخ والخطط وسجلات الدواوين وكتب ووثائق الوقف. وستبين الدراسة ارتباطه بفلسفة التاريخ الإسلامي وتحديداً بأحد عناصرها وهو التواصل التاريخي، أي بديمومة الحضارة وظواهرها الثقافية، ومنها العمارة التي تعتمد ديمومتها وتواصلها على الحفاظ على النسيجين المعماري والعمراني. وتخلص إلى ضرورة توظيفه في منظمة اليونسكو جنباً إلى جنب مع: ميثاق اليونسكو UNESCO Constitution والمواثيق الدولية الأخرى.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
بديع العابد، نظرية وفلسفة الحفاظ المعماري في الحضارة العربية الإسلامية (Theory And Philosophy Of Architectural Conservation An Preservation In Islamic Civilization).- دورية كان التاريخية.- العدد الثامن؛ يونيو 2010. ص102 – 132.

يتصفح الموقع الآن (3) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (446)
الموضوعات المنشورة (766) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية